أخبار عاجلة

«السيسي» يفتتح محطات كهرباء «سيمنس» بقدرة 14.4 ألف ميجاوات

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر وزير الكهرباء وقيادات شركة «سيمنس» الألمانية محطات «سيمنس» الثلاث التي تم الانتهاء، بمدن «العاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس، وبني سويف» بقدرة إنتاجية 14.4 ألف ميجاوات، وبغض المشروعات الكهربائية الأخرى يوم 24 يوليو الجاري.

وقال وزير الكهرباء، إن القطاع حرص على الانتهاء من تشغيل كافة وحدات المشروعات الثلاثة، وذلك طبقا للبرنامج الزمني، مؤكدًا أن هذا المشروع العملاق يعد إضافة هامة في استيراتيجية الطاقة في مصر ستساهم في توفير 1.3 مليار دولار من استهلاك الوقود سنويًا.

ومن جانبه، أشار المهندس إبراهيم الشحات رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء والمسؤول عن محطة كهرباء بني سويف الجديدة إلى، أنه تم الانتهاء من أعمال محطة كهرباء بني سويف بنسبة 100% والمحطة تعمل بكامل طاقتها وتم ربطها على الشبكة.

وأضاف «الشحات» لـ«الشروق»، أنه تم الانتهاء من التشغيل التجاري بها حاليًا، مؤكدًا أن المحطة جاهزة للافتتاح الثلاثاء المقبل، لافتًا إلى أنها تنتج 4800 ميجا وات بإجمالي تكلفة 2 مليار يورو.

وفي نفس السياق، أكد المهندس محمد مختار رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء والمسؤول عن محطة «سيمنس» بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن المحطة جاهزة للافتتاح بقدرة 4800 ميجاوات، مشيرًا إلى أن المحطة بها 12 وحدة تم تشغيلهم بالكامل والانتهاء من التشغيل التجريبي لهم.

وفي تصريحات صحفية سابقة له، قال وزير الكهرباء، إن المحطات الثلاث «العاصمة الإدارية الجديدة» و« البرلس» و«بني سويف الجديدة»، جاءت نتاج لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي، الذي عقد في مارس 2015 بشرم الشيخ، وتعمل هذه المحطات بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالميًا في الوقت الحالي وبكفاءة تتعدى 60%، وتم إنشائها في مدة وجيزة لا تتجاوز الشهرين منذ توقيع عقود إنشاء المشروعات الثلاثة في 1-6-2015 وبمشاركة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، باستثمارات تقدر بنحو 6 مليارات يورو، بالإضافة إلى تكلفة تجهيز المواقع الثلاث والتي بلغت حوالي 265 مليون يورو.

ولفت إلى توقيع مذكرة تفاهم مع «سيمنس» الألمانية بالمؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ؛ لإقامة 3 محطات بقدرة 14.4 ألف ميجوات، وبكفاءة تتعدى 60% واستثمارات 6 مليارات يورو، مشيرًا إلى أن إجمالي ساعات العمل بالمشروعات الثلاثة بلغ 66 مليون ساعة عمل، كما بلغ إجمالي عدد العاملين بهذه المشروعات حوالي 19 ألف عامل، وشارك في عملية التنفيذ حتى الآن 256 شركة محلية وعالمية.

وأوضح أنه تم أيضًا التعاقد مع «سيمنس» وشركاؤها المحليين؛ لتنفيذ 6 محطات محولات جهد 220-500 كيلوفولت لتفريغ قدرات التوليد المولدة من مشروعات إنتاج الكهرباء الثلاثة على الشبكة القومية للكهرباء، وذلك باستثمارات بلغت 238 مليون يورو.

وأضاف أنه تم نجاح تنفيذ المرحلة الأولى بدخول 12 وحدة وبقدرة 4800 ميجاوات بالمواقع الثلاثة وبزيادة 400 ميجاوات عن البرنامج المخطط، وذلك بعد 18 شهرًا فقط من التعاقد، ويسجل هذا الإنجاز رقما قياسيا عالميا في تاريخ تنفيذ المشروعات العملاقة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *