أخبار عاجلة

“حماية المستهلك” يحذر من تناول الأدوية التي تحتوي علي مادة فالسارتان

حذر جهاز المستهلك بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة في الإدارة المركزية للشؤن الصيدلية جموع المستهلكين من التعامل مع المستحضرات المصنعة من مادة “فالسارتان”، بناء على التقارير الصادرة من الوكالة الأوربية، والتي تفيد بوجود شوائب مضرة ” قد تكون مسرطنة ” بمادة Valsartan .
وتستخدم هذه المادة لعلاج ضغط الدم المرتفع واختلال عضلة القلب ، وذلك في ضوء متابعة الجهاز لكل ما يتعلق بصحة وسلامة المواطنين، ونتائج الدراسات الاستهلاكية في هذا الشأن .
وقال راضى عبد المعطي رئيس الجهاز – في بيان  – إن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة أصدرت تحذيرا لجميع الصيادلة والأطباء والمرضى المصريين من خلال منشورها من مادة الـ Valsartan الموجودة في الأدوية، التالية Valsarcard 80mg tab فالسركارد اقراص 80، Valsarcard Comb 80/12.5mg tab فالسركارد أقراص مركب 80 /12.5 ،Valsarcard Comb 160/12.5mg tab فالسركارد أقراص مركب 160 /12.5 ، Elimolivan 5/160mg tab إيليموليفان أقراص 5/160 ، Pressthioval tab برسثيوفال أقراص ، Zarlodip tab زارلوديب أقراص ، Alkapress Plus 5/160mg F.C. tab الكابرس بلس 160 ، Disartan 80mg cap دايسارتان 80 Disartan Co 80mg دايسارتان كو ، 80 Disartan 160mg cap دايسارتان 160 Disartan Co 160mg ، cap دايسارتان كو 160 ، Amilo Plus tab أميلو بلس أقراص ، Blokatens 5/160mg tab بلوكاتنس أقراص 5/160 ، Blokatens 10/160mg tab بلوكاتنس أقراص 10/160 .
وأشار عبد المعطي إلى أن الجهاز قام باستدعاء ممثلي شركات الأدوية المنتجة لهذه المستحضرات وإعلانهم بسحب كافة الكميات الموجودة بالصيدليات أو لدي الموزعيين على الفورـ وتعهد ممثلي الشركات بسرعة سحب كافة الأدوية المشار إليها ، وتكليف الصيدليات برد قيمة الأدوية التي تم بيعها للمستهلكين وفقا لقانون حماية المستهلك .
كما أكد عبد المعطى أن الجهاز سيقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى للتأكد من إلتزام الشركات بسحب الأدوية المنوه عنها من الأسواق ، مناشدا الصيدليات بسرعة سحب الأدوية والمواطنين بعدم استخدام المستحضرات المشار إليها.
وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق ستستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف حول كل ما يخص صحة وسلامة المواطن، مناشداً جموع المواطنين بضرورة التعاون مع الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم ، حتى يمكن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين وضبط الأسواق.
يذكر أن الجهاز يستقبل شكاوى وبلاغات المواطنين على الخط الساخن رقم 19588 والموقع الإلكتروني لتلقى الشكاوى ، ورقم الواتس 01281881660، ويؤكد جهاز حماية المستهلك أن رسالته دوما هي العمل من أجل حماية المستهلك وصون حقوقه والحفاظ علي صحته وسلامته .

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *