أخبار عاجلة

البحث العلمي ومصر الخير توقعان اتفاقية تمويل مشترك للبحوث والتطوير

وقع الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مذكرة تفاهم مع مؤسسة مصر الخير ووقعتها الدكتورة عبير شقوير، بصفتها استشاري البحث العلمي والابتكار بالمؤسسة، من أجل التعاون لإنشاء صندوق مشترك لتمويل الأبحاث العلمية والاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة، بتمويل يصل إلى 15 مليون جنيه.

وتتضمن الاتفاقية إنشاء برامج وتدريبات لدعم الشركات التكنولوجية الناشئة وإتاحة تبادل الخبرات مع الصين وماليزيا وغيرهما من الدول في مجال إدارة الحاضنات التكنولوجية والاستثمار وتسويق التكنولوجيا خارج مصر.

وفي تصريح للدكتور محمود صقر في هذا الصدد، أكد أن الأكاديمية حريصة على تكامل وتنسيق الجهود مع المؤسسات الداعمة للابتكار وريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة وتوفير عناصر النمو والاستقرار لتلك المشروعات في سوق العمل وأن مؤسسة مصر الخير من مؤسسات المجتمع المدني الرائدة في هذا المجال.

وأوضح صقر أن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي “انطلاق” الممول بـ 44 مليون جنيه، احتضن أكثر من 83 شركة منذ عام 2016 وحتى الآن من خلال أفرع الحاضنات الـسبعة عشر، وتم تخريج 58 شركة تكنولوجية ناشئة.

كما أكد صقر أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ولى أهمية قصوي للابتكار وريادة الأعمال ويتابع تنفيذ توجيهات الرئيس في هذا الصدد، والتي تم الإعلان عنها في منتدى الشباب الأخير بجامعة القاهرة وخاصة التوسع في الحاضنات التكنولوجية ودعم الابتكار وريادة الأعمال وتوجيه البحث العلمي لخدمة رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والمشروعات القومية الكبرى، وهي السياسة التي تنتهجها الأكاديمية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة عبير شقوير استشاري البحث العلمي والابتكار بمؤسسة مصر الخير على أن التعاون بين أكاديمية البحث العلمي ومؤسسة مصر الخير لقي نجاح باهر في الكثير من مجالات البحث العلمي منذ بداية التعاون عام 2011.

ولفتت إلى أنه حان الوقت لتوحيد جهود المؤسسة والأكاديمية، للنهوض بالبحث العلمي والابتكار في مصر، وذلك لتشجيع أصحاب المشروعات البحثية للانضمام إلي الصندوق والاستفادة من خبرات الأكاديمية والمؤسسة للوصول بمشروعاتهم إلى حيز التنفيذ.

وأضافت شقوير أن مؤسسة مصر الخير دعمت أكثر من 35 مشروع بحثي بهدف حل المشكلات المجتمعية في المجتمع المصري، وأن الحاضنة التكنولوجية جسر التي أُنشأتها مؤسسة مصر الخير عام 2014، وتم تخريج 12 شركة ناشئة وجارى احتضان عدد 12 شركة ناشئة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *