أخبار عاجلة

مرصد الإفتاء: 21 عملية إرهابية توقع 115 قتيلًا في مناطق جغرافية متباعدة

كشف مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية عن وقوع 21 عملية إرهابية في مناطق جغرافية متباعدة خلال الأسبوع الأخير من يوليو وبداية أغسطس نفذتها جماعات متطرفة مختلفة، أوقعت 115 قتيلًا ما بين مدنيين وعسكريين؛ الأمر الذي يؤشر على تنامي وتوسع خريطة العمليات الإرهابية خلال تلك الفترة .
وذكر مؤشر الإرهاب والجماعات الإرهابية، الذى أصدره مرصد الفتاوى والآراء المتشددة، أنه ما زالت تتصدر الساحة الأفغانية مؤشر الدول الأكثر تعرضًا لعمليات إرهابية، حيث شهدت 6 عمليات إرهابية نفذتها كُلٌّ من حركة طالبان وداعش فى الوقت الذى تشهد الساحة الأفغانية حالة من الاستعداد للانتخابات البرلمانية في أكتوبر القادم.
كما رصد المؤشر مناطق الصراع في الشرق الأوسط (العراق، سوريا، اليمن) في المركز الثاني على مؤشر الدول الأكثر تعرضًا للإرهاب خلال فترة الرصد، حيث شهدت كل منها عمليتين نفذتهما جماعات مختلفة.
ورصد المؤشر أيضا إرهاب تنظيم القاعدة في جبهات مفتوحة عدة، منها (الصومال، اليمن، الجزائر، اليمن، مالي)، وذلك باستخدام أساليب مختلفة، فيما يسعى التنظيم إلى خلق الفوضى في اليمن بعد الخسارة التي مُنِيَ بها نتيجة ضربات التحالف العربي والطيران الأمريكي وقوات الأمن اليمنية له في محافظات عدة داخل اليمن إضافة لرصد نشاط إرهابي في كل من (الفلبين، موزمبيق، نيجيريا) .
وأوضح المؤشر أن الجماعات الإرهابية خلال فترة الرصد استهدفت فئات مختلفة من قوات الشرطة والجيش، سياسيين، سياحًا، أطفالًا، نساءً وهو ما يشير إلى إفلاس تلك الجماعات وتخبطها وسعيها إلى خلق بيئة أكثر اضطرابًا وفوضى عارمة لا تراعي قيم الإسلام والسلام.
يذكر أن مؤشر الإرهاب والجماعات الإرهابية مؤشر أسبوعي معني بتتبع العمليات الإرهابية ورصدها، وإجراء تحليل لها.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *