أخبار عاجلة

«شعراوي» يجتمع بوفد إماراتي لبحث منظومة المخلفات الصلبة

بحث وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، مع المدير التنفيذي لمؤسسة إدارة المخلفات الصلبة بدولة الإمارات، سونيا ناصر، والعضو المنتدب لكل من شركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة «إيكاو»، ومجموعة الأنشطة الهندسية «إنتاج»، بحضور وفد من الجانبيين، سبل دعم التعاون في مجال المخلفات الصلبة، في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي للحكومة، ممثلة في وزارتي التنمية المحلية والبيئة وعدد من الجهات المعنية، بإعداد منظومة قومية للنظافة في محافظات مصر .

وأكد الوزير، في تصريحات اليوم الأربعاء، على ترحيب الوزارة والحكومة بكافة الشركاء المهتمين بمنظومة المخلفات، والانفتاح على كافة التجارب، والأفكار التي تضمن تحقيق إستدامة للمنظومة الجديدة وتخفض التكلفة المالية، مشيراً إلى وجود الإرادة لدى الحكومة لتغيير صورة مصر الحالية في كافة المحافظات، والاستعانة بالعلم والعمل لإعداد الدراسات الخاصة بكل محافظة.

وأوضح شعراوي، أن وزارة البيئة لديها جهاز إدارة المخلفات يقوم بإعداد السياسات والخطط من خلال مكاتب استشارية متخصصة، كما تتابع وزارة التنمية المحلية مع المحافظات آليات تنفيذ هذه الخطط، مستعرضاً أهم ملامح منظومة القمامة، والمخلفات في مصر ودور الجهات المختلفة في هذا الملف بالمحافظات، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل كفريق واحد في الحكومة للانتهاء من تنفيذ المنظومة القومية الجديدة.

وأضاف أن مصر لديها فرص استثمارية كبيرة فيما يخص مراحل تنظيم وإدارة المخلفات بكافة أنواعها، مؤكداً على استعداد الوزارة لتذليل أي معوقات تواجه المستثمرين في هذا المجال بالتعاون مع الوزارات المعنية.

ومن جانبها، استعرضت سونيا ناصر، تجربة إدارة المخلفات في إماراة رأس الخيمة، مشيرة إلى أهمية دور المرأة في عملية إدارة المخلفات بكافة مستوياتها.

وأشارت سونيا، إلى نجاح التجربة في رأس الخيمة؛ بسبب تبسيط كافة مراحل ومكونات المنظومة، كما أنه لابد من التوسع في مصانع إعادة التدوير وتقليل المدافن الصحية، مؤكدة على أهمية تقليل كميات المخلفات من المنبع سواء في المنازل، أو المصانع، أو المحال، أو الفنادق، أو القرى السياحية.

وشددت على أهمية وجود برنامج لإدارة المخلفات لكل محافظة حسب ظروفها، مع ضرورة أن يكون العاملين بالمنظومة الجديدة يحبون العمل في ذلك المجال لضمان نجاحها، مشيرة إلى ضرورة وجود برامج توعية وتثقيفية لطلاب المدارس وكافة فئات المجتمع بتلك المنظومة الجديدة، مطالباً اشتراك كافة الجهات والوزارات لضمان نجاح المنظومة لأهدافها وتوفير بيئة نظيفة للمواطن.

وفي نهاية اللقاء تم الترتيب والتنسيق للمرحلة القادمة، حيث يتم عقد لقاءات تنسيقية على مستوى عمليات التنفيذ لمراحل المنظومة الجديدة وتبادل الخبرات بين الطرفين.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *