أخبار عاجلة

محمد كفافى لمعاق برس : قاعدة عملاء آى سكور تقترب من 15 مليون عميل و280 الف شركة بحجم تسهيلات 263 مليار جنية

قال محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة شركة آى سكور للاستعلام الائتمانى ، ان قاعدة عملاء الشركة تضم حالياً 14.6 مليون عميل فرد، و280 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، بحجم تسهيلات ائتمانية 263 مليار جنيه للعملاء، من بطاقات وقروض شخصية، و104 مليارات جنيه للشركات.

وأكد رئيس مجلس الإدارة أن العدد مرشح للزيادة خلال الأعوام المقبلة، لافتا إلى أن الشركة تطور من أنظمتها وبنيتها التكنولوجية لزيادة عملياتها، مضيفا: «رفعنا تسعير الاستعلام خلال العام الماضى بعد 6 سنوات من ثبات الأسعار».

 

واوضح فى تصريحات خاصة لمعاق برس إن الشركة  أجرت نحو 800 آلف عملية فقط فى 2007، أول عام عمل لها فى مصر، ثم ارتفع العدد إلى 8 ملايين عملية سنوياً فى السنوات الماضية.

مضيفا ،تتكلف عملية استعلام البنك عن العميل الواحد 30 جنيهًا، تنخفض إلى 25 فى حالة الاستعلام عن أكثر من عميل فى وقت واحد، فى حين تبلغ 5 جنيهات عند الاستعلام لشركات التمويل متناهى الصغر، وجنيهاً واحداً لجمعيات التمويل متناهى الصغر.

يشار إلى أن الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «آى سكور» تجرى مفاوضات مكثفة مع شركات التخصيم العاملة بمصر، للانضمام إلى قاعدة عملائها خلال الفترة المقبلة، وفقا لتصريحات سابقة لكفافى.

وكانت  الشركة قد  انتهت من الاتفاق مع الهيئة العامة للرقابة المالية على توفير الخدمة لشركات التداول بالبورصة.

وأضاف كفافي، أن هذه الخطوة تأتي لتعزيز ومساندة شركات التداول بالبورصة، في إمكانية استفادة عملائهم من آلية الشراء بالهامش بالبورصة، وقت توقيع عقد جديد.

وأشار كفافي، أن الشركة ستوفر لهذه الشركات بسعر خاص لها وهو 25 جنيها للاستعلام، وهو سعر رمزي يساعد شركات التداول بالبورصة، في دراسة وضع العميل وقت الاستعلام وهو سعر مخصص لهذا القطاع.

“تم تحديد أسعار خاصة للجمعيات التي توفر التمويل متناهي الصغر من الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر ومن المخطط توفير خدمات قيمة مضافة أخرى للشركات العاملة بالبورصة المصرية مثل منتج دراسات السوق MIS reports وكذلك خدمة متابعة حسابات العملاء Account Monitoring وذلك استكمالا للمنظومــة الائتمانـيــة” بحسب كفافي.

وتأتي هذه المبادرات من I-Score بهدف شمولية التقارير الائتمانية التي تصدرها وهو الامر الذي يساند جميع القطاعات العاملة في منح الائتمان المصرفي او العيني على حد سواء.

وتعمل حاليا I-Score مع الجمعيــة المصرية للتخصيــم لإضافة بيانات الشركات العاملة في مجــال التخصيـــم .

جدير بالذكر «آى سكور» تستهدف زيادة أرباحها %30 خلال العام الحالى، لتصل إلى 60 مليون جنيه، بعد ضخها 50 مليونا استثمارات خلال 2017؛ لتحديث البنية المعلوماتية والتكنولوجية للشركة، وفق تصريحات سابقة لرئيس مجلس الإدارة.

وعن سجل الضمانات المنقولة الذى تديره الشركة، قال «كفافى»، إن إجمالى قيمة الأصول المشهرة، محل الضمان فى السجل، بلغ 35.5 مليار جنيه الشهر الماضى، بما يزيد على 120 إشهارا، تشمل «معدات ثقيلة وآلات، وودائع، وشهادات استثمار، وحسابات بنكية».

ولفت كفافى إلى قيام الشركة بإجراء تعاقدت مع 42 عميلاً للاستفادة من السجل بواقع 25 بنكا محليًّا و15 شركة تأجير تمويلى، بالإضافة لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وشركة «تمويلى« للتمويل متناهى الصغر، مشيرًا إلى استمرار المفاوضات مع بعض الجهات الحكومية مثل مصلحة الضرائب وغيرها.

ويعد سجل الضمانات المنقولة بمثابة دفتر إلكترونى لإشهار الأصول المادية القائمة والمستقبلية، الداخلة كضمان لدين أوالتزام، أوتسهيل ائتمانى، لتيسير إتاحة التمويل، خاصة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وزيادة فرص حصول هذه المشروعات على التمويل اللازم.

 

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *