أخبار عاجلة

عبد الحميد دمرداش: الدول العربية الأكثر استيرادا وقارة إفريقيا الأخيرة بـ1% فقط

كشف عبد الحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عضو مجلس النواب، عن نجاح الشركات المصرية فى تصدير نحو 4.071 مليون طن من الفاكهة بقيمة 2.182 مليار دولار أي نحو 37.2 مليار جنيه مصرى خلال نهاية الموسم التصديرى الحالى .

وأضاف دمرداش فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” إن الصادرات ارتفعت بنسبة 5% فى الكميات، وتراجعت فى القيمة بنسبة 1%، نظرا للصعوبات الكبيرة التى واجهتها العام الجارى نتيجة عدم التزام بعض المصدرين بمعايير رش المبيدات ووجود بقايا مبيدات فى بعض المنتجات مثل الفلفل والجوافة، ما إدى إلى وقفها من قبل المملكة العربية السعودية، ونجحنا فى إعادة الصادرات مرة أخرى بعد الالتزام بالمعايير الدولية.

وأشار أن الشركات تسعى الى زيادة الصادرات إلى قارة أفريقيا والتى تعتبر من أقل المناطق استقبالا للصادرات المصرية، حيث لا تمثل سوى 1% فقط من كمية وقيمة المنتجات الزراعية، وهذا أمر بالفعل لا نرضى عنه، ويحتاج إلى معالجة جذرية، حيث يتسنى زيادة الصادرات لدول القارة والاستفادة من الاتفاقيات التجارية معها.

وقال عبد الحميد دمرداش إنه تم تصدير 31 ألف طن فقط لأفريقيا، بقيمة 28 مليون دولار، فى حين تم تصدير 422 ألف طن لقارة أسيا، بقيمة 263 مليون دولار.

خطة لزيادة الصادرات إلى إفريقيا وأمريكا

وأشار إلى أن المجلس يسعى إلى زيادة الصادرات أيضا لدول قارتى أمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا لضعف الصادرات لها، حيث تم تصدير فقط 26 ألف طن بقيمة 30 مليون دولار، رغم كبر حجم أسواقها وبالتالى هناك خطة واضحة للتوجه نحو تلك الدول، لزيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة برغم المنافسة القوية مع دولها والتى تتميز بإنتاج الفاكهة والخضر.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *