أخبار عاجلة

والي: عرض إنشاء صندوق «حماية ذوي الإعاقة» على مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم عرض إنشاء صندوق لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، وتحسين الخدمات الحكومية وغير الحكومية لهم، على مجلس الوزراء، الأربعاء المقبل، للموافقة عليه ومن ثم إرساله للبرلمان.

وأشارت وزيرة التضامن خلال الاحتفالية التى نظمتها الوزارة، اليوم، احتفالا باليوم العالمى للتوحد 2019، تحت عنوان “استخدام التقنيات المساعدة لتفعيل مشاركة الأشخاص ذوى التوحد”، إلى أنه سيتم تمويله من رسوم الطوابع ومن بعض الخدمات.

وأكدت والي أنهم في حاجة إلى تمويل ضخم لرعاية هذه الفئة، قائلة “الرسوم رغم بساطتها تحقق ميلغ كبير لدعم هذا الصندوق، ممكن تبقي 5 جنيهات على تذكرة حفلة أو مباراة، أو رخصة سلاح”.

وأضافت أن من أهداف الصندوق إنشاء مدارس خاصة لذوي الإعاقة وتدريب المدربين والمدرسين والمشرفين عليهم، لإتاحة خدمات أفضل لهم”.

وأعربت عن أمالها في صدور قانون للصندوق من مجلس النواب في هذا الدور التشريعي، وسيتم تمويل المنح الدراسية وتوفير سبل الإتاحة لهم.

وأشارت إلى أن الدولة ليس لديها موارد كافية لتحسين خدمات ذوي الاعاقة، قائلة: “الإعاقة تمثل عبء مالي علي الدولة مثلما تمثل عبد على الأسر”.

وأكدت أن صندوق “عطاء” يهدف إلى توفير تمويل يتيح رعاية وتأهيل ذوى الإعاقة، وتزويدهم بالأجهزة التعويضية والمهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل ودعم المؤسسات العاملة فى مجال الإعاقة.

وأضافت أن المساهمة الاختيارية للراغبين في دعم ومساندة ذوى الإعاقة ستتاح من خلال شراء وثائق استثمار الصندوق من خلال فروع عدد من البنوك المصرية بمجرد صدور الموافقات اللازمة.

ولفتت إلى أن هذا الصندوق يعمل وفق تشريعات سوق المال وتحت رقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهو غير حكومي ويشرف عليه ويوجهه مجلس إدارة من المهتمين بقضايا ذوي الإعاقة وخبراء الاستثمار وأغلبهم من المستقلين.

وأضافت أن المساهمة الاختيارية للراغبين في دعم ومساندة ذوي الإعاقة ستتاح من خلال شراء وثائق استثمار الصندوق من خلال فروع عدد من البنوك المصرية بمجرد صدور الموافقات اللازمة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *