أخبار عاجلة

تعرف على القصة الكاملة لحظر “تيك توك” في أمريكا

لا يفصل مستخدمي تطبيق تيك توك TikTok الصيني الشهير داخل الولايات المتحدة الأمريكية سوى أقل من 45 يوما قبل أن يتم حظر التطبيق بالكامل بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبحسب موقع “واشنطن بوست” يواجه تيك توك TikTok الكثير من العقبات المتعلقة بتهديد الأمن القومي الأمريكي ومن أهمها مشاركة التطبيق لمعلومات أمريكية مع الحكومة الصينية.

ولأن الأمر يتخطى مجرد إحباط 100 مليون مستخدم داخل الولايات المتحدة لتطبيق تيك توك TikTok كما يشمل مواجهة 1500 أمريكي شبح البطالة، نستعرض في التقرير التالي أهم النتائج المترتبة على حظر التطبيق الصيني داخل الولايات المتحدة حال دخول القرار لحيز التنفيذ.

-بداية قرار حظر تيك توك TikTok

تعود أحداث القرار إلى 6 أغسطس / آب حيث حين اتخذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرارا يقضي بموجبه بحذر تطبيق تيك توك TikTok الصيني

تعود أحداث القرار إلى 6 أغسطس حين اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارا يقضي بموجبه بحظر تطبيق تيك توك TikTok الصيني داخل الولايات المتحدة بحلول الـ 20 من شهر سبتمبر القادم.

وبموجب قانون السلطات الاقتصادية الطارئة الذي يمنح الرئيس سلطة تنظيم المعاملات الاقتصادية في حالة الطوارئ الوطنية تجد شركة بايت دانس ByteDance Ltd صاحبة تطبيق تيك توك TikTok شركة محظور التعامل معها من أي شركة أو أي شخص داخل الولايات المتحدة.

حتى الآن لم يتضح بشكل قاطع ما المقصود بعبارة “محظور التعامل” وهذا ما فتح الباب أمام تكهنات الخبراء لتوقع العقوبات التي تنتظر شركة بايت دانس ByteDance Ltd صاحبة تطبيق تيك توك TikTok والتي قد تشتمل على إزالة التطبيق من متجر تطبيقات آبل Apple App Store ومتجر جوجل Google Play Store وحظر الشركات من توقيع العقود مع تيك توك TikTok وحتى منع الموظفين من العمل لديها في الولايات المتحدة.

-هل يستطيع مستخدمي تيك توك TikTok مواصلة استخدامه؟

يستطيع مستخدمو تطبيق تيك توك TikTok استخدامه حتى بعد قرار الحظر

أوضح جيمس لويس من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن أن الحكومة الأمريكية لم تقدم حتى الأن خطة واضحة تقوم بمقتضاها من إزالة تطبيق تيك توك TikTok الذي تم تحميله بالفعل قبل قرار الحظر.

لهذا من المحتمل أن يظل مستخدمي تيك توك TikTok قادرين حتى بعد القرار على استخدام التطبيق وتمرير وصنع المحتوى الخاص بهم ولكن هذا الأمر يعتمد على خوادم تيك توك TikTok التي في النهاية ستتوقف عن إرسال التحديثات الأمنية والتصحيحات الضرورية في حال تطبيق قرار الحظر بالفعل وإزالة التطبيق من متاجر التطبيقات.

-مصير موظفي شركة بايت دانس ByteDance Ltd

1500 موظف داخل الولايات المتحدة يعملون لدى تيك توك مهددون بالبطالة

تشير إدارة الشركة صاحبة تطبيق تيك توك TikTok أن لديها حوالي 1500 موظف داخل الولايات المتحدة وحدها بما في ذلك 1000 موظف جديد تم تعيينهم العام الجاري لهذا يمكن القول إن تنفيذ قرار “ترامب” يعني بالضرورة دفع 1500 أمريكي لمواجهة خطر البطالة.

-لماذا تطبيق تيك توك؟

علاقة متوترة وسيطرة صينية على كبرى الشركات داخل أمريكا تفتح النار الأمريكية على تيك توك

يمكن تلخيص الأمر في تزايد المخاوف الأمريكية من السيطرة الصينية على الشركات الكبرى المتواجدة في البلاد بجانب العلاقة المتوترة حاليا بين الصين والولايات المتحدة.

ولا يمكن إغفال الجانب الأمني وخبراء الأمن الإلكتروني بالتحديد الذين يشعرون بالقلق البالغ من إجبار الحكومة الصينية لمالك شركة بايت دانس ByteDance Ltd صاحبة تطبيق تيك توك TikTok على تسليم معلومات حول مستخدميها في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من إصرار الشركة على أن جميع بيانات ومعلومات مستخدمي تيك توك TikTok من الأمريكيين مخزنة خارج الصين وبعيدة كل البُعد عن أيدي الحكومة الصينية إلا أن مخاوف مؤسسات الأمن القومي الأمريكية استمرت في التصاعد.

-الشركات الأمريكية وتيك توك TikTok

مفاوضات مايكروسوفت لشراء تيك توك هي الأمل الوحيد

تتوارد الكثير من المعلومات حول إجراء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالات مكثفة مع شركة مايكروسوفت Microsoft Satya Nadella لإنهاء المفاوضات بشأن شراء تطبيق تيك توك TikTok .

وحتى الآن تحاول مايكروسوفت Microsoft Satya Nadella الانتهاء من مفاوضات شراء تطبيق تيك توك TikTok قبل الخامس عشر من شهر سبتمبر القادم.

-تأثير حظر تيك توك TikTok على الولايات المتحدة

قد تفقد الشركات الكبرى الثقة في الولايات المتحدة بسبب قرار حظر تيك توك

لا يزال أمام مايكروسوفت Microsoft عدة أسابيع قبل الموعد النهائي المحدد لها في الخامس عشر من شهر سبتمبر القادم ولكن حتى الآن لم تظهر أي مؤشرات إيجابية حول إتمام الصفقة لهذا وفي حال فشل المفاوضات لا شك أن الولايات المتحدة قد تتأثر اقتصاديا فيما يخص تقويض ثقة الشركات العالمية في التزام الولايات المتحدة بسيادة القانون وهي النقطة التي لطالما مثلت نقطة جذب للاستثمار وساهمت على مدار عقود في ازدهار وانتعاش الاقتصاد الأميركي.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *