أخبار عاجلة

أصحاب الهمم : السيسى أنهى سنوات التنمر والتهميش .. ومعه اتولدنا من جديد

يعيش أصحاب الهمم ازهي عصورهم في ظل اهتمام غير مسبوق وإيمان كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي بامكانياتهم وقدراتهم في صياغة حاضر الوطن ومستقبله.

وعلي مدار السنوات السبع الماضية وضعت الدولة المصرية ذوي الاعاقة في مقدمة أولوياتها وعملت علي تلبية مطالبهم ودمجهم في المجتمع والاستفادة المثلي من مواهبهم وطاقاتهم الإبداعية مع صقل مهاراتهم في مختلف المجالات والألعاب وتوفير كل سبل الحياة الكريمة لهم من وظائف وطرق ووسائل نقل وحدائق ودورات.. وأماكن بالبنوك.

أبطال الإرادة والتحدي.. أعربوا عن شكرهم وتقديرهم للرئيس السيسي.. مؤكدين انه أنهي سنوات التنمر والتهميش ومعه اتولدوا من جديد.. مثمنين إيمانه بقدراتهم في النهوض بالمجتمع.. وتعيينهم بالبرلمان.. وتولي الوظائف القيادية.

كما

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية علي الدعم والرعاية الذي توليه الدولة والقيادة السياسية في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وخاصة بعد إطلاقه عام 2018م عاماً لذوي الهمم . مشيراً إلي أن المحافظة اتخذت العديد من المبادرات والخطوات الرائدة للاهتمام بذوي الهمم.

أضاف المحافظ أن المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية لا تدخر جهداً لتقديم كل الرعاية والإهتمام بذوي الهمم الشريك الأساسي والفعال بالمجتمع قائلا : أن العزيمة والإرادة هما المحرك الأساسي للإنسان نحو النجاح والتميز وتحدي الظروف والتغلب علي أي مصاعب أو عوائق حتي يستطيع أن يصل لهدفه ويحقق النجاح المرجو.

أعلن المحافظ أننا ملتزمون ومنفذون لجميع التكليفات الرئاسية والتي أسداها لنا وأعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية قادرون باختلاف . مقدماً الشكر للقيادة السياسية علي الدعم الذي توليه لذوي الهمم والقدرات ودمجهم بالمجتمع وتنمية مهاراتهم وإمكانياتهم في شتي المجالات.

الشرقية

غراب: لن نستطيع أن نوفيكم حقكم.. رفعتم رأس المحافظة في المحافل المحلية والعالمية

أشاد المحافظ بذوي الهمم والقدرات المتميزة وقال لهم لن نستطيع أن نوفيكم حقكم وقدركم فأنتم رفعتم اسم محافظة الشرقية في المحافل الدولية والعالمية بفضل الله ثم مجهودكم وكفاحكم وعزيمتكم الفولاذية وكلي يقين أنكم قادرون علي صنع المزيد من النجاحات وتحقيق المعجزات فأنتم فخر للعالم أجمع.

قال المحافظ أنه بمناسبة اليوم العالمي لذوي القدرات والهمم تم خلال الأسبوع الماضي تكريم 47 من ذوي القدرات والهمم منهم 22 من المتفوقين فنياً وعلمياً في مسابقات الإنشاد الديني والشعر والغناء والحاسب الآلي والفن التعبيري وتكريم 25 من المتفوقين رياضياً والحاصلين علي مراكز متقدمة في العاب رفع الاثقال و البارا تايكوندو و كره القدم و الكاراتيه و كرة الطائرة جلو س بمنحهم شهادات تقدير وأوسمة تميز واستحقاق تقديرا لتفوقهم العلمي والرياضي وتشجيعاً لهم علي مواصلة المزيد من تحقيق الانتصارات والمتميزين منهم علمياً وفنياً ورياضياً بنادي الصفوة مؤكداً استمرار تقديم الدعم والمساندة للأبطال الرياضيين في البطولات القادمة

أشار المحافظ إلي أنه من بين النماذج المشرفة البطلة رحاب أحمد رضوان. ابنة قرية الحواط لمنيا القمح والتي حصلت علي الميدالية الذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال البارالمبي. بالعاصمة الجورجية تبليسي. وذلك بعد أن نجحت في رفع وزن 115 كجم ضمن منافسات وزن 50 كجم. متمنيا لها مواصلة التفوق الرياضي ورفع اسم مصر عاليا في جميع المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

أكد المحافظ أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لدعم قطاع الرياضة والرياضيين. وذلك تنفيذاً لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لبناء الإنسان وتطويره بمختلف المجالات. مشيراً إلي أن المحافظة لا تدخر جهداً في المساهمة الجادة لإعداد الشباب بدنياً وفكرياً وتنمية قدراتهم. بالإضافة إلي استثمار أوقات فراغهم وطاقاتهم وتوجيهها لصالح المجتمع.

أضاف المحافظ أن المحافظة تضم نماذج مضيئة ومشرفة ترفع اسم مصر عاليا في المحافل الرياضية العالمية. مشيدا بالمستوي المتميز لأبطال الألعاب الفردية والجماعية من أبناء المحافظة في حصد البطولات وتحقيق المراكز الأولي علي المستوي المحلي والقاري والعالمية لافتًا إلي أن الإعاقة لن تمنع اللاعبة من ممارسة الرياضة وأداء التدريبات الشاقة لتحقيق البطولات وحصد الميداليات ورفع اسم البلاد وعزف السلام الوطني لمصر أمام جميع دول العالم وتكريما لها تم إطلاق اسم البطلة علي الطريق المؤدي لقريتها.

رحاب حصلت علي الذهبية بالبارالمبية في رفع الأثقال.. وفريق الجرس بطل دوري ذوي الاحتياجات

أكدت اللاعبة رحاب رضوان أن هذه لحظات لا تنسي وستظل تذكرها دائمًا مما يعطيها الأمل في التغلب علي الإعاقة مقدمة الشكر لمدربها ووالديها اللذين كانوا بمثابة قوة دفع حقيقية لها.

أشاد المحافظ بفريق الجرس لذوي الاحتياجات الخاصة “رجال وسيدات” لنادي غار حراء الذين حصلوا علي بطولة الدوري العام والتي أقيمت بمحافظة بورسعيد كما نذكر أيضا الطفل أحمد إبراهيم دسوقي محمد الطالب بالصف الأول الإعدادي وشقيقته الطفلة بالصف الأول الابتدائي. من المكفوفين الحافظين للقرأن الكريم كاملاً. من أبناء قرية الجُديدة مركز منيا القمح.

أوضح المحافظ أنه كانت سباقة علي جميع المحافظات عندما أطلقت ميني باص مجهز لذوي الهمم. لتسهيل تنقلاتهم داخل العاصمة الزقازيق و إن تشغيل الحافلة يعد طفرة غير مسبوقة تشهدها شوارع المدينة تقديراً واهتماماً بذوي الهمم بتوفير وسيلة تنقل آمنه لهم باعتبارهم شركاء أساسيين بالمجتمع. مؤكداً أن المحافظة تولي اهتماماً كبيراً بتوفير كافة أوجه الرعاية والدعم لذوي الهمم بالشكل الذي يضمن دمجهم في المجتمع. وقال: إنه من المقرر تعميم تلك التجربة بباقي مراكز ومدن المحافظة.

أضاف أن ذوي الهمم باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من اهتمامات الدولة المصرية كان لزاماً علينا أن نقدم ما يضمن لهم حرية العيش والتنقل وتعزيز مكتسباتهم ودمجهم مجتمعياً وتمكينهم فكرياً وثقافياً واجتماعيا وتوفير فرص عمل مناسبة لهم. مشيرا إلي انه خلال الثلاث سنوات الأخيرة تم توفير حوالي 2492 فرصة عمل للجنسين من ذوي الهمم في القطاع الخاص وذلك بالتعاون مع مديرية القوي العاملة ولا زالت هناك العديد من فرص العمل الموفرة والمنتظرة من يتقدم لها. فضلا عن استخراج 1127بطاقة خدمات متكاملة وصرف 55 ألفاً و377 معاش تكافل وكرامة لهم واستخراج 3887 شهادة تأهيل للعمل  5% كما تم استخراج 2729 بطاقة معاق.

أشار المحافظ إلي أن المحافظة لا تدخر جهدا في توفير أوجه الرعاية الصحية والمجتمعية والتي من شأنها رفع درجة انخراطهم وتفاعلهم بالمجتمع . فبالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي والجمعيات الخيرية تم صرف ما يقرب من 113 جهازاً تعويضياً مقدمين من مكاتب التاهيل الاجتماعي وذلك لتحسين وجه الحياه لأصحاب الهمم علاوة علي تقديم صور وأشكال عديدة للتحفيز والتشجيع لذوي الهمم بالمحافظة وذلك في مختلف الأصعدة الرياضية والدينية والتعليمية والاجتماعية كنوع من المؤازرة واعتزازاً بهم وتقديراً لهم علي ما يبذلوه من مجهود للارتقاء بقدراتهم وإمكانياتهم.

أضاف أن التفكير الأول في ذوي الهمم بإنشاء كوبري موازي لكوبري مشاه أبو عميرة والذي تم تنفيذه العام الماضي بتصميم هندسي معين لم يكن الا لتسهيل الحركة لكبار السن وذوي الهمم ليمتد التفكير فيهم بإنشاء مطالع مخصصة لهم في كل مبني حكومي او منشأة وعلي رأسهم ديوان عام محافظة الشرقية لتسهيل حركتهم وحصولهم علي خدماتهم . إضافة إلي تخصيص الدور الأرضي بعدد من المصالح الحكومية لخدمتهم وقضاء مصالحهم.

قال الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة أن الجامعة شهدت ولأول مرة تعيين محمد عمر خيري معيدا بقسم الاقتصاد والتشريعات الاقتصادية ليكون أول معيد من مرضي الضمور العضلي الذي يتم تعيينه بكلية الحقوق وهو ما يضرب أروع الأمثلة في الإرادة والتحدي وصولا لهدفه أيا ما كانت العقبات التي تواجهه وتم تكريمة من الدكتور ممدوح المسلمي باهدائه درع الكلية .

قال محمد عمر كل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي الإنسان الذي أعطانا الأمل في غد مشرق يحمل كل الخير لأبناء الوطن لافتا إلي أنه من قرية المجفف مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية. من أوائل دفعة 2020 لكلية الحقوق جامعة الزقازيق و حصل علي تقدير عام ممتاز بمجموع 95% وكانت فرحتة كبيرة بصدور قرار من كلية الحقوق بجامعة الزقازيق تعيينه معيدا بالكلية. وذلك انتصارا جديد لذوي القدرات الخاصة. حيث أصبح أول معيد بمصر مصابا بمرض ضمور العضلات من نوع دوشين. وهو نوع حاد من ضمور العضلات.

اضاف إن التفوق كان توفيقا من الله وأنه أكرمه بقدر من الذكاء والتحصيل العلمي وحفظ القرآن الكريم كاملا في الحادية عشر من عمره. فضلا عن تشجيع أسرته وقوفهم بجواره. وإصرارهم علي إتمام دراسته. وعدم التأثر بكلام الناس بأن له أوضاع خاصة. ولكنه أكمل دراسته حتي وصل للجامعة.

مروان.. فارس من ذهب

تحدي التوحد.. بالتفوق في الإعدادية والثانوية وركوب الخيل

أصحاب الهمم نماذج مضيئة ونجوم سطعت في سماء البحر الأحمر.. أصبحت المحافظة تفاخر بهم.

مروان محمد أحمد عبد الوهاب عبد الموجود الطالب بالفرقة الثالثة بالمعهد العالي للسياحة والفنادق بالغردقة نموذج للارادة والتحدي حيث حصل علي المركز الأول حصوله في الثانوية العامة بالبحر الأحمر نظام الدمج.. وامتدت موهبته ليكون أحد أبطال رياضة الفروسية ويفوز ببطولة كأس مصر للفروسية فئة التوحد للعام الثاني علي التوالي ضمن مسابقات الاتحاد المصري للاعاقات الذهنية.. كما حصل علي الدوري أيضا.

مروان حصل أيضا مع أقرانه من ذوي الهمم التابع لمكتب بالبحر الأحمر علي الميدالية الفضية هذا العام خلال مسابقة الحلم المصري.

يقول والد مروان والذي يعمل مديرا بإحدي الشركات السياحية.. لقد اكتشفت و ومدرسو مروان في المدرسة بالغردقة موهبته وحبه لممارسة رياضة الفروسية داخل المدرسة حيث تتوافر فيها الخيول وقدرته الفائقة في التواصل مع حصانه وعشقه للتدريب والممارسة المستمرة والمشاركة في المسابقات داخل المدرسة ثم علي مستوي المحافظة والصعيد.. وكلل مجهوده بالحصول علي المركز الاول في مسابقة الفروسية في الالمبياد المصري الخاص والذي اقيم من ديسمبر 2017 وكان أول من حصل علي بطولة الفروسية في قطاع الصعيد.

أضاف والد مروان الفارس أنه بعد نحو 8 سنوات من التعليم والتدريب المستمر علي ممارسة الفروسية وركوب الخيل استطاع مروان الفوز بمختلف البطولات التي شارك فيها علي مستوي البحرالاحمر ومحافظات الصعيد ثم علي مستوي الجمهورية حتي أصبح كابتن فريق مصر لذوي القدرات الذهنية الخاصة.

إلي جانب تفوقه الرياضي حصل علي المركز الثاني بالشهادة الاعدادية بنظام الدمج عام 2016.

أضاف أن ابنه. واصل التدريبات علي ظهر الحصان بالمدرسة واثقا من نفسه بقدرات لافته للإنتباه علي ركوب الخيل واجتياز الحواجز حتي أصبح كابتن منتخب مصر الذي شارك في دورة الألعاب الإقليمية التاسعة للاولمبياد الخاص بمشاركة 33 دولة عربية وأجنبية التي أقيمت في إمارة أبو ظبي بالامارات العربية المتحدة تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد.. كما حصل علي الميدالية الذهبية في في الأوليمبياد المصري الخاص للترويض مستوي بي اي ديسمبر 2017.. والميدالية الذهبية في الأوليمبياد المصري الخاص للترويض مستوي بي. اي. أغسطس 2018. والميدالية الذهبية في الأولمبياد الخاص للترويج نوفمبر 2020. وأول جمهورية للترويض للتوحد بالأتحاد الرياضي المصري للاعاقات الذهنية 2019 واول جمهورية للترويض للتوحد الذهنية ديسمبر 2020 كما احرز في البطولات الدولية مستوي بي اي الدورة الأوليمبية الأقليمية بأبوظبي  مارس 2018  English working trail. والميدالية الذهبية في مستوي بي اي بالدورة الأوليمبية الأقليمية بأبوظبي مارس 2018 English Equitation. والميدالية الفضية علي المستوي الدراسي.

أضاف ان نجله واصل تفوقه العلمي بجانب تفوقه الرياضي بالحصول علي المركز الاول بالبحر الأحمر في الثانوية نظام الدمج.

أوضح كما فاز بالميدالية الذهبية في مسابقة الانجليش تراير “English Woking trailer” حيث يتطلب هذا النوع من السباق مهارة عالية جداً علي قيادة الحصان وعمل حركات بسرعات ومسارات مختلفة محددة مسبقاً من قبل الأولمبياد العالمي.. كما حصل علي الميدالية الفضية في مسابقة الإنجليش أكوتيشن وهو عبارة عن آداء حركات تحدد بصورة تلقائية بمجرد لجنة الحكام طلبها من الفارس وتعد هذه الميدالية الفضية هي الأولي في تاريخ مصر لفارس مصري لهذا المستوي(BI) في تاريخها.

أشار والد مروان إلي أن ابنة أول مرة يركب طائرة واول مرة يسافر ويمكث 31يوما بدونه ووالدته.. مشيراً إلي أن من الطرائف كان سؤال ابنه.. أن الطيارة لو خلص البنزين في الجو ماذا يحدث أثناء سفري لأبو ظبي؟ فقلت له مروان أن الطائرة يوجد بها خزان للبنرين احتياطي والمسافة التي سوف تطير بها الطائرة مقدرة.

بينما قالت غادة محمد رجب والدة مروان انها فخورة بابنها لحصوله علي الميدالية الذهبية وأنها فوجئت بالذهبية والفضية مؤكدة انها تعيش اياما سعيدة مع ابنها.

فيما أعرب مروان عن شكره وتقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي.. علي رعايته وتقديمه كل الدعم لذوي الهمم.

 أمل بنت الإسماعيلية 

اهتمام الرئيس.. غير مسبوق

نطالب بتخصيص قسم للرعاية الصحية بالمستشفيات.. وتطوير الأندية


حققت محافظة الإسماعيلية المركز الأول في بطولة مشروع الشباب والرياضة للأفراد ذوي الإعاقة لقطاعات محافظات الأقاليم “الإسماعيلية والسويس وبورسعيد ودمياط وشمال سيناء وجنوب سيناء” في منافسات تنس الطاولة وألعاب القوي ورفع الأثقال وكرة القدم والكرة الطائرة رجال – سيدات. وتم تأهيل الفريق لنهائيات بطولة الجمهورية التي اقيمت تحت رعاية وزير الشباب والرياضة د.أشرف صبحي.. واشراف إدارة الرياضة بمديرية الشباب والرياضة برئاسة سامي عبد الحليم ومشرف الفريق ممدوح مصطفي.

قالت أمل عبدالرحيم عضو نادي العزيمة بالاسماعيلية ان اهتمام الرئيس السيسي بذوي الهمم والقدرات الخاصة في احتفالية “قادرون باختلاف” غير نظرة المجتمع لينا من خلال دمجنا في شتي الاعمال والأنشطة والمجالات.

أضافت وخلال كلمته في الاحتفالية أعلن الرئيس السيسي حزمة من الإجراءات التنفيذية التي سيتم العمل بها في الفترة المقبلة والموجهة خصيصاً لنا من ذوي الهمم من بينها تضمين المشروعات المنفذة في مبادرة حياة كريمة في جميع المحافظات جميع المتطلبات والاحتياجات المجتمعية والثقافية والرياضية والتنموية الخاصة بذوي الهمم والتوسع في مجالات تدريب وتأهل المعلمين بآليات ومهارات الطرق الحديثة في التعامل والتواصل مع ذوي الهمم لتمكينهم من التعليم والتحصيل الجيد والتفوق في مختلف المجالات الدراسية والعملية وإنتاج قطاعات الإنتاج الفني والثقافي في الجديد من الأعمال الدرامية والثقافية التي تستهدف إبراز قدرات وإبداعات ذوي الهمم واسهاماتهم في بناء الجمهورية الجديدة . وتوفير الهيئات الشبابية والرياضية برامج وأنشطة مخصصة لهم تستهدف رفع لياقتهم البدنية وصقل مهاراتهم الرياضية .

بالإضافة الي التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم من أجل صقلهم بمتطلبات سوق العمل في مختلف قطاعات التشغيل مما يفتح لهم آفاق المستقبل..معربة عن شكرها وتقديرها للرئيس.. مؤكدة ان اهتمامه بأصحاب الهمم غير مسبوق.

طالبت امل عبدالرحيم ان يتم متابعة تنفيذ هذه القرارات علي ارض الواقع ومحاسبة المقصرين في حق ذوي الهمم. وتفعيل ومتابعة اعمال مكاتب ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع الجهات الحكومية التنفيذية.. وفتح باب التوظيف لذوي الهمم.

أضافت : اتمني وجود قسم خاص للرعاية الصحية لذوي الهمم في المستشفيات والتأمين الصحي بعيدا عن الزحام وتوفير اجهزه تعويضية بجوده عالية.

وأيضا الاهتمام اكتر بأندية ذوي الهمم ودعمهم وتطويرها وخصوصا اصحاب الإعاقات الحركية.

 الدقهلية 

أتوبيسات نقل داخلية ومحطات.. وأجهزة لاب توب لمساعدة طلاب القدرات


تنوعت مظاهر اهتمام محافظة الدقهلية بالمواطنين من ذوي الهمم. ودائما ما يؤكد المحافظ علي أن كافة مطالبهم في مقدمة أولوياته قائلا لهم أثناء احتفالية ذوي الهمم بمدرسة التربية الفكرية بالمنصورة انتم طاقة امل ونور لنا جميعا نستمد قوتنا وعزيمتنا منكم لمواصلة العطاء وبذل كل ما هو نفيس من أجل الوطن. مشيرا إلي دعمه الكامل لهم.

مختار: نستمد منهم القوة والعزيمة.. ولهم كل الدعم

قد أعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية عن تخصيص اتوبيسين نقل داخلي بمدينة المنصوره لذوي الهمم وتخصيص محطات انتظار لهم بالتعاون وزارة النقل.

كما قام المحافظ بتكريم الطلاب من ذوي الهمم والقدرات الخاصة وتوجه بالشكر والتقدير لكل ام مصريه كافحت وسهرت الليالي من أجل تربية أبنائنا من ذوي الهمم .

من ناحية آخري شهد الدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن بالدقهلية و الدكتور محمد عطية نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون الطلاب مراسم تسليم 27 جهاز لاب توب للطلاب من ذوي الهمم بمبني كلية الآداب وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي وبالتعاون مع جمعية الارومان وجامعة المنصورة برئاسة الدكتور أشرف عبد الباسط.

يذكر أن أجهزة اللاب توب التي تم توزيعها مزودة بأحدث البرامج الداعمة للطلاب من ذوي الهمم وذلك في إطار المبادرة القومية لتكافؤ الفرص التعليمية للجميع ودعم ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع وتوفير كافة السبل لتسهيل عملية التحصيل الدراسي ليتمكنوا من الحصول علي كافة حقوقهم.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *