أخبار عاجلة

الرئيس السيسي : كل واحد لازم ياخد حقه.. أنا وفرت خدمة الكهرباء ولازم تحصيل المقابل

يتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مجمع بنبان بمحافظة أسوان للطاقة الشمسية الذي يعد أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وتم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة.

وقال الرئيس السيسي في كلمته خلال تدشين عددا من مشروعات الكهرباء والطاقة بمحافظات الصعيد: كل واحد لازم ياخد حقه.. أنا وفرت خدمة الكهرباء ولازم تحصيل المقابل.

وأضاف السيسي أنه لا بد من وصول كل البيانات المتعلقة بتطوير قطاع الكهرباء إلى جميع المواطنين، موضحًا أن الهدف من مشروعات الكهرباء هو وضع مصر في مصاف الدول المتقدمة فيما يتعلق بإنتاج الطاقة المتجددة.

وأوضح رئيس الجمهورية أن مشروعات الكهرباء في الصعيد تتم باستثمارات إجمالية 150 مليار جنيه، موضحًا أن مشكلة الكهرباء التي عانت منها البلاد قبل عام 2014 لم تكن في الإنتاج فقط، وإنما في النقل ورفع جودة التوزيع، مشيرًا إلى أن هناك دول لم تنجح في حل أزمة الكهرباء رغم استمرارها منذ 15 عامًا، لكن مصر نجحت في ذلك.

مجمع بنبان

يضم مشروع بنبان الذي يتفقده الرئيس السيسي اليوم، 40 محطة طاقة شمسية كهروضوئية تنتج نحو 2000 ميغاوات من الكهرباء، أي ما يوازي الطاقة التوليدية للسدّ العالي، ويستفيد المشروع من قانون الاستثمار الجديد الذي صدر سنة 2017 لزيادة الاستثمارات الأجنبية من أجل دعم خطة التحول الوطنية إلى الطاقة النظيفة، وإعطاء مصر موقعًا متقدمًا على خريطة الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتقدّر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 4 مليارات دولار، يسهم البنك الأوروبي لإعادة البناء والإعمار ومؤسسة التمويل الدولية في توفير معظمها، عبر قروض ميسّرة وتسهيلات بنكية للشركات المستثمرة في المشروع.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *