أخبار عاجلة

تعرف على هديه الرئيس للأهالي في اسبوع الصعيد

«أسبوع الصعيد»، وما حمله من افتتاحات شهدتها محافظات الإقليم، تمثل هدية الرئيس عبدالفتاح السيسي لأهالي الصعيد، بعد أن أضاءت شعاع الأمل والنور لهم عقب عقود من التهميش، بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وجاء محور التعليم بشقيه «التعليم قبل الجامعي والجامعي»، أحد الأبواب التي طرقتها التنمية في محافظات الصعيد، وأولتها الحكومة، اهتمامًا كبيرًا، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة الجامعات والمستشفيات جامعية.

طفرة تنموية شاملة، شهدتها جامعات الصعيد، بتنفيذ 168 مشروعًا في 9 جامعات حكومية بصعيد مصر بتكلفة إجمالية بلغت 35 مليارا و364 مليون جنيه، وهو ما يعكس اهتمام الدولة بمجالات التعليم العالي بالصعيد.

إنجازات عدة، تم تنفيذها بمنظومة التعليم العالي، خلال الفترة من 2014 وحتى 2021، جاء في مقدمتها الاهتمام بملف تطوير الجامعات في إقليم الصعيد، في ظل ما يحظى به الإقليم من اهتمام ومتابعة دورية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يوجه دائمًا بالاهتمام بتنفيذ مشروعات قومية تحقق التنمية المستدامة في كل ربوع الوطن.

ويتم تنفيذ 168 مشروعًا في جامعات إقليم الصعيد (شمال ووسط وجنوب الصعيد)، بإجمالي تكلفة 35 مليارا و364 مليون جنيه، وهذه المشروعات مُقسمة كالآتي: (93 مشروعًا تعليميًا بإجمالي تكلفة تبلغ 28 مليارا و223 مليون جنيه، و26 مشروعًا في المُستشفيات الجامعية بإجمالي تكلفة 4 مليارات و806 ملايين جنيه، و48 مشروعًا خدميًا بإجمالي تكلفة 2 مليار و300 مليون جنيه، ومشروع إنتاجي بتكلفة 35 مليون جنيه، فيما تم الانتهاء من تنفيذ 75 مشروعًا بنسبة 100%.

هذه المشروعات يتم تنفيذها في 9 جامعات حكومية في إقليم الصعيد، وهي: (أسوان، أسيوط، الأقصر، الفيوم، المنيا، الوادي الجديد، بني سويف، جنوب الوادي، سوهاج).

ويضم إقليم شمال الصعيد 3 جامعات حكومية: (بني سويف، المنيا، الفيوم)، وبلغ عدد المشروعات التي يتم تنفيذها في الجامعات الثلاث 62 مشروعًا، بإجمالي تكلفة 12 مليارا و964 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ 31 مشروعًا بنسبة 100%، كما يضم إقليم “وسط الصعيد” جامعتين، وهما (أسيوط والوادي الجديد)، وبلغ عدد المشروعات التي يتم تنفيذها في الجامعتين 24 مشروعًا، بإجمالي تكلفة 5 مليارات و927 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ 8 مشروعًا بنسبة 100%.

بينما يضم إقليم “جنوب الصعيد” 4 جامعات: (جنوب الوادي، سوهاج، أسوان، الأقصر)، وبلغ عدد المشروعات التي يتم تنفيذها في الجامعات الأربع 82 مشروعًا، بإجمالي تكلفة 16 مليارا و473 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ 36 مشروعًا بنسبة 100%.

تتضمن المشروعات إنشاء 7 جامعات أهلية تابعة للجامعات الحكومية، وهي: (جامعة أسوان الأهلية، جامعة أسيوط الأهلية، جامعة الفيوم الأهلية، جامعة المنيا الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية، جامعة جنوب الوادي الأهلية، جامعة سوهاج الأهلية)، بإجمالي تكلفة 21 مليارا و527 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء 15 جامعة أهلية سيتم افتتاحها في العام الدراسي المقبل.

وفي إطار الاهتمام بالتعليم التكنولوجي واستحداث مسار تعليمي جديد، يتم إنشاء 4 جامعات تكنولوجية في إقليم الصعيد: (جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة أسيوط التكنولوجية، جامعة المنيا التكنولوجية، جامعة الأقصر التكنولوجية)، بإجمالي تكلفة مليار و717 مليون جنيه.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكدت أن حصاد أداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال السنوات السبع الماضية، يؤكد شمول المشروعات القومية في مجال التعليم العالي لكل ربوع الوطن، حيث تنتشر الجامعات الحكومية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق إلى أقصى الغرب في حدود مصر، مشيرًا إلى استمرار متابعة الوزارة لكل المشروعات القومية الكُبرى التي يتم تنفيذها بكل المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة والأهلية.

الاستثمارات الضخمة التي ضختها الدولة بشكل مباشر من الموازنة العامة بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص، تؤكد الأهمية التي توليها الدولة لمشروعات التعليم العالي، حيث يتم إنشاء كليات جديدة بالجامعات الحكومية، وجامعات أهلية

وتكنولوجية وخاصة جديدة في إقليم الصعيد، لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن جامعة أسيوط كانت النواة لكل جامعات الصعيد، مشيرا إلى أنه جرى إنشاء جامعات جديدة بالصعيد ما بين حكومية وخاصة وتكنولوجية، وإضافة كليات ومعاهد جديدة بجامعات الصعيد بإجمالي تكلفة 12 مليار جنيه، مؤكدا أن الجامعات التكنولوجية الجديدة هيأت من حولها حياة عمرانية كاملة، وحاولنا تغيير المؤشرات الصحية من خلال المبادرات الرئاسية.

وأشار الوزير، إلى تقديم 2 مليون خدمة للمواطنين في الصعيد بتكلفة 29 مليار جنيه لحين تطبيق التأمين الصحي الشامل، مضيفا أن مبادرة حياة كريمة تتضمن زيادة وتطوير منشآت صحية في 27 مستشفى ورفع كفاءة عدد من المستشفيات ووحدات ومراكز طب أسرة بتكلفة 54.1 مليار جنيه.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *