أخبار عاجلة

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة “كورونا”:إن الدواء القومي الجديد لعلاج فيروس كورونا مولنوبريفير سيتم طرحه في الصيدليات ومستشفيات العزل بعد اعتماد استخدامه

قالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن الدواء القومي الجديد لعلاج فيروس كورونا مولنوبريفير بعد اعتماد استخدامه من قبل هيئة الدواء المصرية سيتم طرحه في الصيدليات ومستشفيات العزل.

وأوضح الدكتورة جيهان العسال، لـ القاهرة 24، أن الدواء الجديد يهاجم الحمض النووي لفيروس كورونا، ويعمل على تكسيره وتغيير تسلسله الجيني؛ بما يضعف ويحد من تكاثره في الجسم خلال 5 أيام.

توجد أعراض وهذه الفئات المستثناة
وأشارت نائب رئيس اللجنة العلمية فيروس كورونا إلى ضرورة الحصول عليه خلال الأيام الخمس الأولى من الإصابة بفيروس كورونا.

وأضافت جيهان العسال أن العلاج الجديد مثل باقي الأدوية توجد له أعراض جانبية ولكنها طفيفة، وفئات مستثناة، وهم الأطفال والرضع والحوامل.

وأكدت العسال أن الدواء الجديد فعال وآمن على جميع المتحورات لفيروس كورونا، وتصنيع هذا الدواء في مصر بعد أيام من اعتماده من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية وهيئة الدواء البريطانية يدل على قوة منظومة صناعة الدواء في مصر.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن مولنوبريفير الدواء الجديد لعلاج كورونا كان يستخدم من قبل في علاج بعض الالتهابات الفيروسية مثل الإيبولا، والتهابات خلايا جزع المخ، وكانت له نتائج فعالة وتمت إعادة استخدامه لعلاج فيروس كورونا.

وتابع الدكتور حسام حسني أن الدواء يعالج الفيروس خمسة أيام فقط من الإصابة، وحال الانتهاء من الإنتاج والحصول على موافقة الاستخدام من قبل هيئة الدواء، سيتم وضعه بالبروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *