أخبار عاجلة

وزير النقل يستعرض مراحل تطوير جميع قطاعات السكة الحديدية بما تطالبها سلامة المواطنين

قال وزير النقل والمواصلات الفريق المهندس كامل الوزير، أنه “تم تطوير جميع القطاعات في الهيئة سواء فيما يخص البنية الأساسية أو الوحدات المتحركة أو غيرها وذلك لمواجهة حجم الطلب على السكك الحديدية بداية من تطوير منظومة الإشارات والمزلقانات بما يسمح بزيادة عدد القطارات على خطوط الشبكة ورفع مستويات الأمان والسلامة”.

وأوضح أن طاقة النقل حاليا1,1 مليون راكب يوميا ومن المخطط أن تصل عام 2030 إلى 2 مليون راكب يوميا.. وأشار إلى أن التكلفة المالية لتنفيذ خطة تطوير السكك الحديدية وصلت إلى 225 مليار جنيه منهم 53 مليار جنيه للوحدات المتحركة و105 مليارات لتطوير البنية الأساسية و 60 مليارا لنظم الإشارات و50 مليارا لتطوير الورش و15 مليارا لتنمية العنصر البشري و2 مليار جنيه للجرارات.. مؤكدا أنه كان هناك 810 جرارات عام 2014 بينهم 360 جرارا غير صالح.

وشدد الوزير على أنه تم التخطيط لتوريد 260 جرارا جديدا ذات تكنولوجيا متطورة ومزودة بحاسب آلي للوقوف على الحالة الفنية لهذه الجرارات ونظم متطورة للتحكم في مسار القطارات بالإضافة لرفع كفاءة وإعادة تأهيل عدد 172 جرارا قديما.

ونوه إلى التعاقد الذي تم مع شركة “جنرال إلكتريك” الأمريكية الخاص بعمل ورشة لصيانة الجرارات، داعيا في الوقت نفسه المصريين العاملين في مجال تصليح الجرارات إلى الاستفادة من خبرات العاملين في شركة إلكتريك خلال فترة التعاقد 15 سنة.

وأضاف: أنه يتم رفع كفاءة العربات القديمة في ورش كوم أبو راضي بتوريدات من السوق المحلية عن طريق الهيئة العربية للتصنيع وشركات من القطاع الخاص للانتهاء من تطوير تلك العربات ورفع كفاءتها .

وأوضح أن الهيئة العربية للتصنيع بالتعاون مع شركة صينية في الفترة من 2014 إلى 2016، وردت 212 عربة مكيفة للسكة الحديد، وكانت أكبر صفقة عربات دخلت السكك الحديدية، وفي 2019 تم التعاقد مع شركة روسية مجرية على توريد 1300 عربة جديدة مختلفة الأنواع وهي أكبر صفقة في تاريخ السكك الحديدية.. وأشار وزير النقل إلى أن الـ1300 عربة منهم 500 درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية و 500 درجة ثالثة مكيفة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *