أخبار عاجلة

قال الدكتور “إسلام عنان” ان أوميكرون أكثر انتشاراً بمرتين مقارنة بمتحور دلتا

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه ثبت بالدراسات أن متحور كورونا الجديد أوميكرون أكثر انتشاراً بمرتين مقارنة بمتحور دلتا، لافتًا إلى أن أرقام الإصابة بدأت تتضاعف كل ثلاث أيام وخاصة داخل محيط الأسرة الواحدة.

وأضاف إسلام عنان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” مع الإعلامية سارة حازم والمُذاع عبر فضائية “دى إم سى” مساء اليوم الثلاثاء، أن “أوميكرون” ينتشر داخل الأسرة الواحدة ثلاث مرات، على عكس “دلتا”.

“أوميكرون” يصيب الجهاز التنفسى العلوى
وأشار الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن معدلات الوفاة بـ أوميكرون أقل من متحور دلتا، لافتًا إلى أن الدراسات انتهت إلى أن متحور أوميكرون يصيب الجهاز التنفسي العلوي من الأنف والفم وصولًا إلى القصبة الهوائية.

وأكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن الانتشار للمتحور الجديد أكثر عن طريق الأنف بين الأشخاص مما يسبب مشاكل احتقان للأنف والصدر فضلًا عن تعب الظهر والتي تصنف بإصابات خفيفة إلى متوسطة، مشيرًا إلى أنه يجمع بين أعراض من المتحورات السابقة لفيروس كورونا.

وأضاف في حديثه، أن الأجسام المضادة الناتجة من المتعافين من كورونا وخاصة متحور “دلتا” غير فعالة مع “أوميكرون”، لافتًا إلى أن الدراسات توصلت إلى أن اللقاحات ما زالت فعالة مع “أوميكرون” ولكن بطريقة مختلفة، لافتًا إلى أن “جونسون أند جونسون”، و”أسترازينكا” فاعليتهم قلت جدًا مع المتحور الجديد.

وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن معدل دخول المستشفيات بالنسبة لـ “أوميكرون” أقل وخاصة لمن تلقى جرعتى اللقاح بنسبة 65%، مؤكدًا أن 90% معدل دخول العناية المركزة بالمتحور الجديد لمن لم يتلقوا جرعتى اللقاح.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *