أخبار عاجلة
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2022-08-04 21:43:21Z | | ÿÿÿÿ}œ:

افتتاح «مسرح مصر» وإعادة هيكلة 5 مسارح في 2023

انطلاقة جديدة تشهدها مسارح الدولة المصرية خلال عام ٢٠٢٣، وذلك من خلال إعادة هيكلة بناء عدد من مسارحها التي ظلت على مدار السنوات الماضية في حالة متهالكة لا تصلح للمشاهد أو الفنان بالوقوف على خشبتها.

هذا بخلاف افتتاح مشروع مسرح مصر الذي تم العمل عليه على مدار السنوات الماضية ومن المقرر افتتاحه هذا العام، حيث تشهد ٢٠٢٣ إنطلاقة لأربعة مسارح في مقدمتهم مسرح مصر بخلاف ما حدث من أعمال تجديدات بثلاثة مسارح آخرى وهي مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، مسرح الغد، مسرح ميامي.

كما وعد المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال البيت الفني للمسرح خلال مؤتمر الإعلان عن خطة المسرح للعام الجاري بإعادة هيكلة مسرحي متروبول، والعائم الكبير دون توقف العروض على خشبتهم.

وفيما يلي معلومات عن بعض المسارح التي سيتم افتتاحها وإعادة هيكلتها خلال 2023:

مسرح مصر
يقع المسرح في شارع عماد الدين، تم تصميمه على طراز القاهرة الخديوية، يمثل منارة ثقافية وفنية جديدة، فهو بمثابة مجمع مسارح يضم قاعة كبرى بالإضافة إلى قاعتين صغيرتين وآخرى خاصة بالبروفات.

المبنى مكون من خمسة أدوار، يضم صالة عرض رئيسية مقسمة إلى صالة أرضي وبلكون علوي وتبلغ عدد مقاعدها ٦٠٠ كرسي موزعة بين البلكون والصالة.

بالإضافة إلى خشبة مسرح متكاملة كلاسيكية إضافة إلى كافة الخدمات التي يحتاجها المسرح مع تجهيزات تقنية وفنية حديثة.

أما قاعة العرض الآخرى وهي متعددة الأغراض تتسع ل 150 كرسي مجهزة تقنيا بأجهزة الصوت والإضاءة ولها مدخل مستقل ومصعد خاص، هذا بخلاف طابق إداري مسطح بمساحة ٦٠٠ متر.

مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية
مسرح عملاق، له تاريخ طويل من العروض المسرحية وكم من نحوم كبار وقفوا على خشبته، يجري حاليا العمل على تطويره حيث تم عزل الأسقف لمقاومة الأمطار بالإضافة إلى تغيير أنظمة الحماية المدنية وأجهزة الإنذار.

كما يتم تكوير شبكة الكهربا وأعمال الإضاءة بالمبنى وترميم الواجهة الخارجية مع رفع كفاءة الصالة وتطوير منطقة استقبال الجمهور.

واحتفاء بإعادة تجديد المسرح، يتم التحضير لعرض سيرة الذاتية للراحل بيرم التونسي بعنوان «الحب كدا».

بخلاف افتتاح عرض للأطفال في أجازة نصف العام بعنوان « الملك همام وعصابة الضباع» تأليف وإخراج ايهاب مبرووك وبطولة رضا إدريس وفتحي سعد.

مسرح الغد
تم تحسين البنية التحتية للمسرح حيث شملت أعمال تطويره إنشاء منظومة حماية مدنية وسلامة وصحة مهنية كاملة تشمل تغيير أنظمة الصوت والإضاءة والمؤثرات كما تم تغيير كامل لخشبة المسرح والصالة والديكور.

هذا بالإضافة لتغيير الميكانيزم الخاص بتعليق أجهزة الصوت والإضاءة وتغيير الواجهات، وتجهيز وتأسيس قاعة للبروفات.

ويجري حاليا بروفات أول عرض على خشبته بعد التحديثات الجديدة بعنوان «بعد آخر رصاصة» من إعداد وإخراج شريف صبحي، وبطولة نخبة من فناني مسرح الغد والمسرح القومي.

كما يتم التحضير لعرض «دكتور ستوكمان ومستر قاسم» تأليف ميخائيل وجيه، إخراج الدكتور أسامه رؤوف وبطولة رامي الطمباري وريم أحمد ومحمود الزيات، والعرض مأخوذ عن النص الفائز بجائزة ساويرس الثقافية 2019.

مسرح ميامي
أحد المسارح العتيقة التي عانت من إهمال بنيتها التحتية، ويجري حاليا رفع كفاءته من جديد من خلال تطوير منظومة الحماية المدنية والبنية التحتية بخلاف تطوير الأجهزة الخاصة بالصوت والإضاءة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *