أخبار عاجلة

خبير اقتصادي.. توقف الارتفاع الجنوني لسعر الذهب بحلول عام 2024

تتوالى ارتفاعات أسعار المعدن الأصفر لتتخطى حواجز فلكية يومًا تلو الآخر ليتجاوز سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم الخميس 27 أبريل 2023 الـ 3000 جنيه.

وقد سجلت أغلب أعيرة الذهب اليوم زيادة لم يسبق لها مثيل حيث قدرت الزيادة بما يفوق الـ 100 جنيه وسط تذبذب فى الأسعار ملحوظ وغير مبرر.

وظلت أسعار المعدن الأصفر تحافظ على ثبات الارتفاع الجنونى فى الأسعار منذ بداية عام 2023 وحتى اليوم، فهل تنتهى ارتفاع أسعار الذهب القياسية؟

يقول الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادى، إن أزمة الأسعار الغير مبررة بالنسبة للمعدن الأصفر من المتوقع بنسبة كبيرة أن تنتهى بحلول عام 2024 وذلك وفقاً لمؤشرات منطقية. فما هى؟

أكد خضر أن ما يحدث حالياً فى سوق الذهب فى مصر ما هو إلا تذبذب وسيطرة من السوق الموازى مشيراً إلى استمراية ذلك بشراسة إذا لم يتدخل أصحاب القرار لاتخاذ طريقة من شأنها أن تكون رادعة وتحد من سيطرة السوق السوداء ليس على سوق الذهب فى مصر واللجوء إلى تسعير عشوائى حسب الأهواء.

وأوضح خضر أن العلة تكمن فى عدم وجود رقابة حقيقة لتسعير الصرف، بالإضافة إلى قلق السوق الموازى من معاودة سيطرة الدولة المصرية على الأسعار وضبطها وهو ما يدفعها للاستمرار فى تسعير أسعار مغايرة للوضع الحقيقى لسوق الذهب فى مصر.

ولفت خضر إلى أن هذه الأسعار غير المبررة والعشوائية لن تستمر حتى مع هيمنة السوق السوداء للدولار، مؤكداً أن هذه السيطرة ما هى إلا سيطرة كاذبة وغير حقيقية وسوف تعود الأمور إلى نصابها، ولكن بشروط سرعة محاربة الدولة للسوق الموازى ليعود السوق الرسمى صاحب القرار الأول والأخير فى أية حالة تتعلق بالتسعير.

وتوقع خضر أن يواصل المعدن الأصفر في ارتفاع الأسعار حتى نهاية عام 2023، وبعدها سوف تنخفض الأسعار تدريجياً وذلك وفقاً لمؤشرات منطقية تتعلق بكبح نسبة التضخم خلال نهاية العام الجارى، بالإضافة إلى نمو الاقتصاد المصرى بنسبة 0.4% وفقاً لما تتنبأ به تقارير أجنبية ومؤشرات الاقتصاد المصرية.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *