أخبار عاجلة

«القومي للإعاقة» يطلق برنامج إدماج الأشخاص ذوي الهمم في الأنشطة الثقافية

 

أطلق المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة المشروع التدريبي “إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة والفعاليات الثقافية” الذي يأتي في إطار التعاون المثمر مع وزارة الثقافة المصرية؛ من خلال إقامة أول تدريبات هذا البرنامج مع المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية.

حضر التدريب الأول الذي استمر على مدار ٦ أيام عدد من المتدربين المرشحين من الجهات الثقافية بمحافظتين من محافظات المرحلة الأولى هما القاهرة والجيزة.

انقسم البرنامج التدريبي الذي استهدف العاملين بالقطاعات المختلفة في وزارة الثقافة إلى جزئين، الأول استمر لمدة يومين واختص بمناقشة طرق إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في التنمية الثقافية، والثاني ركز على أساسيات لغة الإشارة واستمر على مدار ٤ أيام.

تناول التدريب عددا من المحاور التي كانت من تقديم رشا ارنست مسئولة الإدارة الثقافية بالمجلس على رأسها مفهوم الإعاقة وتطوره من المنظور الاجتماعي والحقوقي، ومفهوم الإدماج مع التركيز على أهمية دور الثقافة في تنمية الوعي المجتمعي بقضايا الإعاقة.

فيما استعرض المهندس وائل همام مسئول إدارة التخطيط والمتابعة بالمجلس عددا من الموضوعات منها خطوات التخطيط لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة بالأنشطة الثقافية التي تأتي اتساقًا مع إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، إلى جانب إجراء تطبيقات عملية على نماذج لهذه الأنشطة.

وقالت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ إن مشروع إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة والفعاليات الثقافية، يأتي ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين المجلس ووزارة الثقافة في شهر مارس الماضي، بهدف تعزيز الهوية الثقافية والأنشطة المرتبطة بها لدى الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال وزارة الثقافة.

أضافت “كريم” في بيان صحفي صادر عن المجلس؛ أن اتفاق التعاون يشمل تنظيم المجلس مجموعة من البرامج التدريبية لعدد من موظفي وزارة الثقافة تختص بآليات التعامل الفعال مع أطفالنا من ذوي الإعاقة، وكذلك تحسين بيئة العمل لتحقيق الأهداف البناءة المرجوة من هذا التفاعل.

 

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *