أخبار عاجلة

«قومي الإعاقة»: مبادرة «أسرتي قوتي» تصل أسيوط

نظم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع محافظة أسيوط اليوم ورشة عمل بعنوان “تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم” بديوان عام المحافظة، الورشة التي تأتي ضمن المبادرة القومية “أسرتي قوتي” تهدف إلى توعية وتمكين ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم في كافة محافظات الجمهورية، كما تأتي أيضًا في إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية برعاية الرئيس السيسي.

 

أكدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، استمرار جهود المجلس في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في التوعية بحقوقهم والعمل على دمجهم في المجتمع، وتغيير نظرة المجتمع السلبية تجاههم، لافتة إلى أن أساس التوعية الصحيحة تبدأ من الأسرة لأنها أساس التنشئة الإيجابية لأفرادها، كما أنها تساهم في إعداد أفراد لديهم وعي يساهمون في رفع وعي المجتمع من خلال ما تعلموه منها.

أوضحت “كريم” ، أن مبادرات المجلس التي أطلقها حققت درجة كبيرة من الوعي لدى أفراد المجتمع، الأمر الذي يؤكد أن المجلس على المسار الصحيح، مشيرة إلى أن قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة أصبحت تحظى بإهتمام مجتمعي كبير، وهناك تغير ملحوظ في وعي المجتمع، مستدلة على ذلك بتغير نظرة المجتمع تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة في التعامل معهم من باب الشفقة إلى التعامل معهم على أنهم أشخاص مثلهم لهم حقوق وعليهم واجبات.

 

أشارت إلى أن المجلس يتعاون مع جميع وحدات الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية في إطار مبادرته “خدماتنا في محافظاتنا” للعمل على تقديم الخدمات المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة بسهولة ويُسر، وإيجاد حلول للمشكلات التى ترد إلى المجلس عبر منظومة الشكاوى.

 

أشادت “المشرف العام على المجلس” بجهود اللواء عصام سعد محافظ أسيوط في خدمة قضايا الإعاقة والعمل على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم في المجتمع، موجهة الشكر لمحافظ أسيوط لتعاونه الدائم والمثمر مع المجلس، ولاستضافته ورشة عمل اليوم التي تأتي ضمن المبادرة القومية “أسرتي قوتي”.

 

من جهته قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أن المحافظة تولي اهتمامًا خاصًا لملف الأشخاص ذوي الإعاقة، وتضعه على قائمه أولوياتها، موجهًا أعضاء مكتبه بتلقي جميع شكاوى الأشخاص ذوي الإعاقة وتجميعها للعرض عليه لمتابعتها من قبله مباشرةً للعمل على حلها فورًا.

 

ومن ناحية اخرى أكد اللواء عدلي أبو عقيل السكرتير العام المساعد لمحافظة أسيوط، على أهمية دور وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط، والخدمات المختلفة التي تعمل على تقديمها لهذه الفئة.

 

و قالت عبير عبد الغني مدير وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط، أن الإدارة عملت على توفير منسق لوحدة ذوي الإعاقة في كل مركز ومدينة لتسهيل حركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الندوات التي يتم تنظيمها لهم في المحافظة، كما تعمل الإدارة على تلقي الشكاوى الخاصة بهم، وتقديم التوعية اللازمة والدورات التدريبية والحرفية لسكان المحافظة، وإقامة عدد من المعارض لهم.

 

أشارت “مدير وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط” خلال كلمتها في الورشة، الى أن هناك ١٤٤٧ طالب في مدارس التربية الخاصة، و٣٥٦٩ طالب دمج على مستوى المحافظة، لافتة إلى أن عدد طلاب الدمج في الأزهر يبلغ نحو ٩٤ طالب من ضمنهم ٥١ طالب من ذوي الإعاقة البصرية و٤٣ طالب من ذوي الإعاقات المختلفة.

 

ومن ناحية أخرى أكدت عبير محي الدين مدير إدارة التأهيل الإجتماعي بمديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة أسيوط، أن المديرية تعمل على تقديم كافة خدمات التضامن الإجتماعي داخل نطاق المحافظة، لافتة إلى أن هناك ١٣ رائدة ريفية، كما عملت الإدارة على إتاحة ٣٥٠ فرصة عمل من خلال برنامج “فرصة”، لافتة أن هناك حملة “هنوصلك” يتم من خلالها الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة في الأماكن النائية، لإنهاء إجراءات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لهم من قبل الحملة.

 

قال الدكتور علي عبد الحافظ رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسيوط الأزهرية، أن الأزهر من أوائل المؤسسات التي احتوت الأشخاص ذوي الإعاقة وعملت على دمجهم في التثقيف والتعليم الديني، كما أنه عمل على تخريج اكفء علماء، لافتًا إلى أن الأزهر على أتم استعداد في نقل تجربته في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لأي مؤسسة ترغب في ذلك.

 

قال الدكتور أسامة عبد الفتاح ممثل مديرية الأوقاف بمحافظة أسيوط، أن وزارة الأوقاف تولي اهتمامًا كبيرًا بملف ذوي الإعاقة فقد عملت على تخصيص خطبة الجمعة في أنحاء الجمهورية عن الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تعمل الوزارة على تقديم التيسيرات المختلفة لهم.

 

قال علي عباس مدير وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمديرية القوى العاملة بمحافظة أسيوط، أنه تم تعيين ١١٦٧ من الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الفترة من يناير ٢٠٢٣ حتى يناير ٢٠٢٤، كما تتيح الوحدة برامج تدريبية لهم، لافتًا أنه تم تغطية نسبة ال٥٪ الخاصة بتعيين الأشخاص ذوي الإعاقة في ١٥٢ منشأة خاصة بنسبة ١٥٠٪.

 

الدكتورة أماني عبد الحميد منسق عام الاحتياجات الخاصة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط، أن المديرية لديها ١٧٥٨ موظف، تم التعاون مع مديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة أسيوط لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لهم، كما يتم التعاون معها في حالة وجود شكاوى خاصة بهم للعمل على تذليلها.

 

وفي ختام الورشة رافقت عبير عبد الغني مدير وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وفد المجلس المكون من أسماء أبو سريع منسق عام مبادرة “أسرتي قوتي” بالمجلس، ومحمد سري المنسق الإعلامي للمجلس، ومحمد شوقي المسئول المالي والإداري للمبادرة، ومحمد محمود عبد الحميد من التنفيذيين بالمجلس، ونعيمة عبد الرحيم من إدارة خدمة المواطنين بالمجلس، في زيارة المجلس الشعبي بمحافظة أسيوط لتفقد ورشة الرسم التي نظمتها المحافظة للأطفال ذوي الإعاقة على هامش الورشة، كما تفقد الوفد معرض منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة المقام بديوان المحافظة اليوم.

 

حضر الورشة اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، اللواء عدلي أبو عقيل السكرتير المساعد لمحافظة أسيوط، والدكتور علي عبد الحافظ رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسيوط الأزهرية، والدكتور أسامة عبد الفتاح ممثل مديرية الأوقاف بمحافظة أسيوط، وعبير عبد الغني مدير وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط، وسوزان راضي مسئول تطوير الريف المصري بمحافظة أسيوط، والإمام سيد عبد العزيز أمين عام بيت العائلة بمحافظة أسيوط، والأنبا عاموس ممثل الكنيسة المصرية بمحافظة أسيوط، وحسني رجب ممثل مديرية الصحة بمحافظة أسيوط، والدكتورة أماني عبد الحميد منسق عام الاحتياجات الخاصة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط، وأحمد السويفي وكيل وزارة الشباب والرياضة بمحافظة أسيوط، وشارك بالورشة نحو ٥٠٠ شخص من ذوي الإعاقات المختلفة وأسرهم.

 

يذكر أن المبادرة القومية “أسرتي قوتي” ستستمر حتى عام 2025، وتستهدف توعية وتمكين ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم على مستوى محافظات الجمهورية من خلال الفعاليات وورش العمل وندوات التوعية لهذه الأسر، وتعتمد المبادرة على محورين المحور الأول هو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بالعمل على تزويدهم بالمعرفة والمعلومات، بالإضافة إلى توعيتهم بحقوقهم المنصوص عليها في القانون رقم (١٠) لسنة ٢٠١٨، وتعريفهم بإجراءات تلقي الخدمات من كافة الجهات التي تعمل على تقديمها، والمحور الثاني يعتمد على الدعم النفسي والإرشاد الأسري الذي يتم من خلال الأخصائيين النفسيين والإجتماعيين.

 

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *