أخبار عاجلة

وزير الزراعة يكلف”البحوث الزراعية” بتكثيف توعية المزارعين بالتغيرات المناخية

كلف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبد المنعم البنا مركز البحوث الزراعية بتكثيف الحملات المرورية على المزارعين في الحقول بالقرى والمحافظات المختلفة؛ لتوعيتهم وإرشادهم على الممارسات الزراعية الحديثة والجيدة، واستخدام الأصناف المستنبطة حديثا من المحاصيل المختلفة.
وقال البنا –  “إن ذلك يأتي في إطار دعم الوزارة للمزارعين من خلال زيادة الإنتاجية وبالتالي زيادة مستوى دخولهم ورفع مستوى معيشتهم، مشيرا إلى أن ذلك يساهم أيضا في زيادة إنتاج مصر من المحاصيل وخاصة الاستراتيجية منها، بما يؤدي إلى تقليص الفجوة وتحقيق الأمن الغذائي “.
وشدد على ضرورة أن تشمل برامج التوعية تعريف المزارعين بمخاطر التقلبات والتغيرات المناخية، خاصة المرتبطة بقطاع الزراعة والإنتاج الحيواني؛ واتباع الممارسات السليمة واتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع هذه الظروف والتغيرات.
وفي سياق متصل، واصل مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة التابع لمركز البحوث الزراعية برامجه التدريبية لطلاب الجامعات والمهندسين الزراعيين والخاصة بالتوعية حول التعامل مع التغيرات المناخية المختلفة في كافة القطاعات التابعة للوزارة.
وكان المركز قد أنهي مؤخرا دورة تدريبية تحت عنوان (آليات تطبيقية للحد من أثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعي بصعيد مصر)، شارك فيها 150 متدربا وتم خلالها استعراض المخاطر المرتبطة بالزراعة والناتجة عن التقلبات المناخية.
وركزت الدورة على عدد من الموضوعات ، في مقدمتها كيفية معالجة تأثير الأحوال الجوية الضارة بالمحاصيل مثل: الصقيع والرياح الشديدة وكذلك الأمطار، جدولة ري المحاصيل، التنبؤ بعدد ساعات البرودة التي تلزم لبعض أشجار الفاكهة، فضلا عن التنبؤ بأماكن حدوث الصقيع والتي تقل فيها درجة الحرارة عن خمس درجات مئوية حتى يمكن تجنب أضراره وبخاصة على محاصيل الخضر، وكذلك تحديد مواعيد الزراعة المثلى لكل محصول بكل منطقة على مستوى الجمهورية.
وتستهدف الدورات والبرامج التدريبية، رفع قدرات الطلاب والمتدربين في هذا المجال؛ للتعامل مع التغيرات المناخية المختلفة وتمكينهم من التواصل مع المزارعين بالمحافظات المختلفة؛ لتوعيتهم وإرشادهم إلى اتباع الأساليب الحديثة في الزراعة وتجنب المخاطر الخاصة بالتغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على القطاعات الخاصة بالزراعة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *