آخر الاخبار
الرئيسية / تقارير / لذوي الإعاقة.. خطوات وشروط التقديم لمسابقة “تمكين” بـ”الاتصالات”
لذوي الإعاقة.. خطوات وشروط التقديم لمسابقة “تمكين” بـ”الاتصالات”

لذوي الإعاقة.. خطوات وشروط التقديم لمسابقة “تمكين” بـ”الاتصالات”

أعنلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إطلاق الدورة السادسة من مسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوي الإعاقة للعام المالي “2018 – 2019”.

ومن المقرر، أن يجرى فتح باب التقدم للمتسابقين لأفضل ابتكار يمكن تحويله إلى حل تطبيقي، حتى يوم الأربعاء الموافق 23 يناير الجاري، وذلك في المحاور المعلنة على الموقع الإلكتروني: www.tamkeen.gov.eg

وتتمثل الأهداف الاستراتيجية للمسابقة، في أن يتم إطلاق هذه المسابقة بصفة سنوية لتساعد على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا عن طريق أحدث ما توصلت إليه عالميًا في مجال تطوير البرمجيات، ولذلك فيعتبر الهدف الأساسي هو مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة الإعاقات على المدى الطويل في أن تكون التكنولوجيا جزء من حياتهم لتفعيل المعنى المقصود من المسابقة وهو “تمكين ذوي الإعاقة للتعايش داخل مجتمعنا”.

خطوات المسابقة:

– الإعلان عن المسابقة على الموقع الرسمي للوزارة www.mcit.gov.eg، والموقع الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة www.tamkeen.gov.eg، وفي الصحف الرسمية.

– فتح باب التقدم للمسابقة ولمدة 8 أسابيع، تبدأ من الإعلان الرسمي في الصحف.

– تقييم الابتكارات والتطبيقات المقدمة وفقًا لشروط التقدم للمسابقة، وتوافقها مع محاور المسابقة.

– التحكيم الفني للابتكارات والتطبيقات التي اجتازت شروط التقدم للمسابقة من قبل اللجنة.

– اختيار الابتكارات والتطبيقات الفائزة وفقًا لمعايير التحكيم الموضحة.

– في حالة عدم اجتياز بعض التطبيقات الفائزة في المسابقة للتقييم النهائي بنجاح يسمح بإعادة التقييم لتلك التطبيقات إذا ارتأت اللجنة الفنية ذلك.

شروط التقدم للمسابقة:

1- تكون الملكية الفكرية حقًا خالصًا للمتسابق.

2- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

3- يجوز التقدم للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة.

4- يحظر على العاملين بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التقدم في المسابقة سواء بالذات أو الواسطة بأي صورة من الصور.

ويشترط لقبول فكرة الابتكار ما يلي:

– أن تتوافق الفكرة مع محاور المسابقة.

– أن لا تكون الفكرة المقدمة قد تم تمويلها من قبل.

– أن تكون الفكرة جديدة ومبتكرة.

– لا يجوز التقدم بنفس الفكرة لأية جهة أخري من جهات الوزارة في المستقبل.

– يلتزم المتسابق بكافة الشروط الواردة بهذه المسابقة ويعتبر تقدمه فيها بمثابة موافقة عليها.

– يتم التقدم للمسابقة عن طريق الموقع الإلكتروني وعلى الاستمارة الخاصة بالتقدم ولن يلتفت الى أي عرض يقدم بغير هذه الطريقة أو بعد المواعيد المحددة.

محاور المسابقة:

فيما يلي المحاور التي تم تحديدها داخل نظام مسابقة تمكين:

1- التقنيات الصوتية واللمسية (Haptic technology):

وتشمل التطبيقات البرمجية ونماذج الأجهزة والأدوات التي تزود الأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية والذهنية وإعاقات صعوبة التعلم بإرشادات صوتية وتشمل تلك التطبيقات والأجهزة الناطقة مثل أجهزة التعرف على الألوان، وآلات وماكينات صرف النقود الآلية الناطقة، وتطبيقات وأجهزة قراءة النصوص الإلكترونية، والألعاب الناطقة المزودة بتقنيات لمسية، وأجهزة وتطبيقات أخرى تستخدم لإنجاز العديد من مهام الحياة اليومية مثل تطبيقات أجهزة الهاتف المحمول، وأجهزة قياس الضغط والسكر والترمومترات الطبية … إلخ.

2- تطبيقات برمجية وأجهزة تتعامل مع لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية:

وتشمل تطبيقات للترجمة والترجمة الفورية للغة الإشارة وتحويلها إلى نص، وتحويل النص إلى لغة إشارة يفهمها ذوي الإعاقة السمعية، وأيضًا تطبيقات لتحويل لغة الإشارة إلى صوت منطوق والصوت المنطوق للغة الإشارة، كما تشمل أيضًا تطبيقات تعليمية تساهم في تعليم لغة الإشارة لأفراد المجتمع بشكل عام.

3- تطبيقات وأجهزة تقنيات طريقة برايل للمكفوفين:

ويشمل هذا النوع من التقنيات تطبيقات تعليم طريقة برايل للمبصرين الذين يتعاملون مع المكفوفين، سواء في المدارس أو في مراكز طباعة الكتب والوثائق بطريقة برايل، وتطبيقات تحويل الوثائق المكتوبة باللغة العربية إلى نسق برايل على أجهزة الحاسب وذلك لطباعتها باستخدام طابعات برايل، هذا بالإضافة إلى أجهزة أسطر برايل الإلكترونية التي تمكن المكفوفين من قراءة ما يظهر على شاشة أجهزة الحاسب أو شاشات أجهزة الهاتف المحمول بطريقة برايل من خلال تلك الأسطر.

3- تعريب أجهزة وتطبيقات التكنولوجيا المساعدة لكافة الإعاقات.

4- أفكار مرتبطة بإتاحة التطبيقات البرمجية:

ويهدف هذا المحور إلى تزويد التطبيقات البرمجية للحاسوب والأجهزة المحمولة، مثل تطبيقات (Graphical User Interface GUI)  للأنظمة المختلفة بإمكانيات الإتاحة التي تيسر على الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية استخدام هذا النوع من التطبيقات.

5- تطبيقات الألعاب (Gamification) والبرامج التعليمية والتوعوية:

متضمنًا برامج محاكاة الحياة اليومية لذوي الإعاقات المختلفة لرفع وعي الأفراد من غير ذوي الإعاقة بما يواجه أقرانهم من ذوي الإعاقة من تحديات يومية.

6- التقنيات والأجهزة التي تعتمد على التقنية ثلاثية الأبعاد (3D)، وهي تقنيات يستفيد منها الأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية والذهنية الإدراكية، ويشمل هذا النوع من أنواع التقنيات الوسائل التعليمية والمتاحف ثلاثية الأبعاد.

استخدام التقنيات الحديثة مثلAI (Artificial Intelligence) و IoT (Internet of Things)وRobotics في الابتكارات والأجهزة والتي سيستفيد منها الأشخاص من ذوي الإعاقات الحركية والسمعية والبصرية والذهنية الإدراكية.

مراحل التقدم والتقييم للمسابقة تنقسم إلى مرحلتين رئيسيتين هما:

المرحلة الأولي:

– تقديم ورقة الفكرة/المفهوم: (Concept paper) عن نموذج الابتكار المقدم للمسابقة، ويتم التقديم باستخدام استمارة التقديم لمسابقة تمكين 2019 المتاحة على الموقع الإلكتروني للمسابقة.

– يتم تقييم ورقة الفكرة/المفهوم التي اجتازت شروط التقدم للمسابقة وفقًا للنقاط الفنية التالية ومن قبل لجنة تحكيم من الخبراء والمتخصصين.

المرحلة الثانية: العرض التقديمي: (Oral Presentation)

يجرى دعوة مقدمي المشروعات والحلول التطبيقية الذي تم اختيارهم في المرحلة الأولى بواسطة اللجنة الفنية لعمل عرض تقديمي حول نموذج الابتكار (التطبيق/ المشروع)، وعرضه على لجان التقييم الفنية ويجب تطوير العرض التقديمي باستخدام استمارة مسابقة تمكين 2019 والمتاحة على الموقع الإلكتروني.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*