آخر الاخبار
الرئيسية / ثقافة وفن / “مفهوم الشعر- دراسة في التراث النقدى” أحدث إصدارات هيئة الكتاب
“مفهوم الشعر- دراسة في التراث النقدى” أحدث إصدارات هيئة الكتاب

“مفهوم الشعر- دراسة في التراث النقدى” أحدث إصدارات هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، بوزارة الثقافة، كتابا بعنوان “مفهوم الشعر – دراسة في التراث النقدى”، للدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق.

ويقول الدكتور عصفور في كتابه ، “إن تراثنا في النقد الشعرى ثري لم تكتشف كل جوانب ثرائه بعد، وذلك بسبب ما ضاع من هذا التراث، وعدم دراسة كل جوانبه المتبقية حتى الآن”.

وفي تقديره ، فإن ما وصلنا من هذا التراث، غير قليل، إذا قيس بتراث الأمم الأخرى، لافتا إلى تنوع “ملحوظ ” وتباين في آفاقه، لافتا إلى توزيع جوانب منه داخل مجالات متعددة تتصل بما سمى “علوم الأوائل ” أو “الأعاجم” كما تتصل بالعلوم النقلية اللغوية والدينية.

وأوضح أن هذا الكتاب يقوم على دراسات ثلاث ترتكز حول محور واحد ، هو مفهوم الشعر ، وتتوفر بالأساس على قراءة كتب تراثية ثلاثة هى: “عيار الشعر لابن طباطبا العلوى، ونقد الشعر لقدامة ابن جعفر، ومنهاج البلغاء وسراج الأدباء لحازم القرطاجنى”.

وأشار إلى أن هذه الدراسات تمثل محاولات أصيلة لتحديد الأصول النظرية لمفهوم الشعر ، وأنها ليست كتبا “منغلقة ” لا تتجاوب مع المحاولات السابقة عليها أو المعاصرة لها، كما تتجاوز فى إضافتها وطموحها كل محاولات التأصيل التي نعرفها – وفقا للمؤلف.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*