آخر الاخبار
الرئيسية / تقارير / تأثير استقالة رئيس وزراء إثيوبيا على مفاوضات سد النهضة
تأثير استقالة رئيس وزراء إثيوبيا على مفاوضات سد النهضة

تأثير استقالة رئيس وزراء إثيوبيا على مفاوضات سد النهضة

 

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، أنه قرر ترك منصبيه كرئيس للوزاء وكرئيس للحزب الحاكم، ليكونا جزءا من الجهود الرامية إلى إيجاد حل دائم للوضع الحالي.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية، إن أوراق الاستقالة من الحزب قبلت، ولكن أوراق استقالته رئيس للوزراء، سيتم تقديمها أمام مجلس النواب.

ويرى البعض أن ذلك القرار من شأنه التأثير على مفاوضات سد النهضة الجارية حاليا، بين القاهرة وأديس أبابا، حيث تجد السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، أن الاستقالة من الممكن أن توثر على ذلك الملف، خاصة في الوقت الحالي، بعد أن اتخذت المفاوضات مسارا جيدا للغاية تجاه مصر، متمنية أن يرفض مجلس النواب الاستقالة.

وشاركها في الرأي نفسه، السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قائلا إن الاستقالة من شأنها التأثير على مفاوضات سد النهضة والعلاقات مع مصر، إذا خلفه شخصية ذات توجه مختلف بالمنصب.

وأشار بيومي إلى أن منصب رئيس الوزراء الأثيوبي هو الأرفع والأكبر بالبلاد، مؤكدا أهمية معرفة أبعاد الاستقالة خلال الساعات القادمة، مشيرا إلى أن البرلمان الإثيوبي هو صاحب الكلمة الأخيرة في قبول الاستقالة من عدمها.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*