أخبار عاجلة

مديرية أمن الاسكندرية تبدأ في تلقي طلبات حج القرعة

بدأت مديرية أمن الأسكندرية وأقسام الشرطة التابعة لها تلقي طلبات التقدم لحج القرعة لهذا العام ويستمر حتى 8 مارس القادم .
وأعلنت وزارة الداخلية أنه يمكن تقديم الطلبات من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك .
وتقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصيا إلى أي مركز أو قسم شرطة ، دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02 )، وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومي السارية ، ولن تقبل الطلبات في حالة التقدم لأداء الفريضة في أي جهه أخري (سياحة – تضامن).
و يدرج في طلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلا ونوع المرض (لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة) ، ويشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة او الشركات السياحية او الجمعيات الأهلية أو الهيئات، أن يكون قد أمضى على أخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة ، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها الحج من قبل أو المرافق لأحد والديه .
و يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك ومصـري الجنسية، وألا يقل سن الرجال عن (25) عاما ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه ، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاما فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عاما ،و لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، في حين يجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين وليس العكس.
و تخصص نسبة الـ10% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سنا،ويشترط اصطحاب مرافق واحد فقط “ذكر أو أنثى” في حالة تجاوزه سن الـ 70 عاما، مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة، وفي حالة كان مقدما الطلب كلاهما أكبر من 70 عاما يجوز على سبيل الاستثناء إضافـة مرافـق ثالث لهما على أن يكون المرافق في جميع الأحوال قادرا على رعايتهما من الناحية العمرية والصحية.
ويلتزم الفائز بفرصة الحج بكافة الشروط والتعليمات التي تصدر من مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية منذ تاريخ السفر وحتى عودة الحاج للبلاد.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *