آخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / السيسي يفتتح المؤتمر القومي للبحث العلمي تحت شعار “إطلاق طاقات المصريين”
السيسي يفتتح المؤتمر القومي للبحث العلمي تحت شعار “إطلاق طاقات المصريين”

السيسي يفتتح المؤتمر القومي للبحث العلمي تحت شعار “إطلاق طاقات المصريين”

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المؤتمر القومي للبحث العلمي والذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار “اطلاق طاقات المصريين”.
وحضر فعاليات افتتاح المؤتمر – الذي يستمر على مدى يومين – المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.
وتدور محاور المؤتمر حول كيفية تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال مراجعة الأولويات في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والإستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والقوانين والتشريعات، بالإضافة إلى بناء القدرات (المنح والبعثات، والشبكات العلمية، ومراكز التميز العلمي، والمكتبات الرقمية، والنشر العلمي) والتمويل وهجرة العقول، وأخلاقيات البحث العلمي، وتقييم الأداء وقياس المردود من الاستثمار في البحث العلمي الى جانب دور البحث العلمي في المشروعات القومية الكبرى، والزراعة والغذاء، والصحة والدواء، والطاقة والمياه، والتطرف والإرهاب، بالإضافة إلى دعم الابتكار وربط البحث العلمي بالصناعة، ونقل التكنولوجيا، والحاضنات التكنولوجية، والتحالفات التكنولوجية، وأودية العلوم والتكنولوجيا
كما يتضمن المؤتمر محورا مهما عن تمكين الشباب والمرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وابتكارات الشباب (الابتكار المجتمعي) ومدارس المتفوقين (STEM) وجامعة الطفل والتعليم الفني والتكنولوجي، ومشروعات التخرج، وعلماء الجيل القادم، وأكاديمية الشباب المصرية للعلوم، و المرأة في البحث العلمي.
ويقام على هامش المؤتمر معرض حول استعراض مخرجات البحث العلمي التطبيقية، وأحدث الأبحاث العلمية على المستويين المحلي والدولي في مجالات الطاقة والمياه، والصحة والدواء، والزراعة والغذاء، والبيئة والتغيرات المناخية، والعلوم البينية والتكنولوجيات، وسياسات وأخلاقيات البحث العلمي، والدراسات المستقبلية والاستشرافية.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، في كلمة له خلال فعاليات المؤتمر القومي للبحث العلمي،أن المجتمع الإكاديمي يثمن الرعاية الكريمة للرئيس عبدالفتاح السيسي لمنظومة التعليم الجامعي ومتابعته الدقيقة لكافة ملفاته.
وقال عبدالغفار إنني أتقدم باسمي واسم جميع العاملين بمنظومة التعليم العالي بالجامعات الحكومية والخاصة والمراكز والمعاهد البحثية وأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة والباحثين والعاملين والطلاب بالشكر والتقدير على رعاية الرئيس للمؤتمر القومي للبحث العلمي تحت شعار “إطلاق طاقات المصريين ” .
وأضاف عبدالغفار، أن الرئيس السيسي يحفز بشكل دائم تطوير وتحديث منظومة التعليم العالي بكافة عناصرها والتذليل لاي تحديات في أي من ملفاته ، معربا عن تقديره لإصرار الرئيس السيسي على تحقيق مكانة متميزة لمصر لتصبح مصر في مصاف الدول المتقدمة عالميا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي .
وأعرب عبدالغفار عن شكره أيضا للرئيس السيسي لدفعه مسيرة الإنجازات في التعليم العالي والبحث العلمي حتى امتد انتشار الجامعات المصرية والحكومية والخاصة والأهلية ليشمل كافة ربوع الوطن ، كما امتدت شاركتنا مع العديد من دول العالم المتقدم في تطوير التعليم العالي وربط مخرجات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار بخطة الدولة للتنمية المستدامة.
وأكد أن الوزارة ستبذل كل الجهد في سبيل النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بما يليق بمصر ويحقق آمال وطموحات الشعب العظمي .

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*