أخبار عاجلة

عقد الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين مصر وبنجلاديش

عقدت بوزارة خارجية بنجلاديش الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين مصر وبنجلاديش، حيث ترأس الجانب المصري السفير خالد ثروت مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، في حين ترأس الجانب البنغالي شهيد الحق الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البنجلاديشية، وبحضور وليد أحمد شمس سفير مصر في بنجلاديش.
وصرح مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية  بأن الاجتماع يمثل بداية الحوار بين البلدين في ضوء العلاقات التاريخية والثقافية والدينية المتميزة التي تربط شعبي وحكومتي البلدين.
وذكر أن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها قضية مسلمي الروهينجا في ميانمار، حيث أكد المسئولان أهمية اتخاذ الإجراءات الكفيلة من قبل حكومة ميانمار لوقف الانتهاكات ضد مسلمي الروهينجا وتوفير الحماية اللازمة لهم وإيجاد حل دائم للأزمة، فضلا عن قيام المجتمع الدولي بتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.
وتناولت المشاورات سبل ومقترحات تعزير التعاون في مجالات، الصحة والأمن وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والطاقة والزراعة، بالإضافة إلى تعزيز حجم التبادل التجاري ليرقى لمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين. وأكد الاجتماع أهمية تحديد موعد الجولة الثانية للمشاورات السياسية بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة والتي ستعقد بالقاهرة. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية والأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية البنجلاديشية.
من جانبه، أعرب رئيس الوفد البنغالي عن تقدير بلاده لزيارة الوفد المصري لبنجلاديش لعقد جولة المشاورات السياسية الأولى المستحدثة بين البلدين على مستوى كبار المسئولين باعتبار أنها تمثل آلية للحوار البناء بين البلدين بهدف الارتقاء بعلاقات التعاون بينهما فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى كونها بمثابة منتدى رفيع المستوى لبحث المستجدات التي تطرأ على القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *