أخبار عاجلة

وزير التجارة: نسعى لتطوير السياسات التصديرية لزيادة الصادرات وتعزيز تنافسيتها بالأسواق

أكد وزير التجارة والصناعة طارق قابيل سعي الوزارة خلال المرحلة الحالية لتطوير السياسات التصديرية من خلال مجموعة من الخطط والبرامج الهادفة؛ لزيادة الصادرات المصرية وتعزيز تنافسيتها بالأسواق العالمية، مشيرا إلى قيام هيئة تنمية الصادرات بتوفير كافة خدمات الدعم الفني للمصدرين المصرين وكذا حل المشكلات التي قد تواجه المصدرين والشركات المشاركة بالمعارض الخارجية.
وتلقى قابيل – وفقا لبيان الوزارة  – تقريرا حول مؤشرات أداء هيئة تنمية الصادرات خلال شهر فبراير الماضي تضمن قيام الهيئة بتنظيم مشاركة الشركات المصرية بـ4 معارض دولية عقدت خلال الشهر الماضي وهي: معرض فروت لوجيستيكا بألمانيا، معرض ماجيك شو بالولايات المتحدة الأمريكية، معرض بيوفاتش بألمانيا ومعرض جلف فود بالإمارات العربية المتحدة، كما أصدرت الهيئة قرارات اشتراك لـ26 شركة للمشاركة في معارض دولية وانتهت أيضا من التجهيزات النهائية للمشاركة المصرية بمعرض كانتون فير والذي سيعقد بالصين أبريل المقبل.
من جهتها، أوضحت الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات شيرين الشوربجي أن الهيئة قامت – خلال فبراير الماضي – بالتنظيم والمشاركة في عدد من الفعاليات المتعلقة بتنمية الصادرات تضمنت تنظيم ورشة العمل الثانية للتعريف بالإجراءات الإصلاحية في مجال تسيير التجارة الخارجية وتحفيز الصادرات وتنظيم ورشة عمل للمصدرين حول قواعد نظام التسوية والدفع الإقليمي لنظام الـ #### REPSS ####، إلى جانب المشاركة في الاجتماع الثاني لاتفاقية الميركسور واجتماعات مجلس الأعمال المصري البرازيلي وكذلك اجتماعات اللجنة الفنية لخدمة المصدرين.
وأضافت أن الهيئة استكملت المشروعات المتعلقة بمبادرة التجارة الخضراء والمشاركة في اجتماع شبكة منظمات التجارة والاستثمار في الدول العربية بالإمارات العربية المتحدة، كما وقعت مذكرة تفاهم لدعم أنشطة الترويج وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وأذربيجان، لافتة إلى أن الهيئة استقبلت – الشهر الماضي – وفدا من منظمة الجيترو اليابانية؛ لبحث أوجه التعاون المستقبلي بين الجانبين وإمكانيات تصويت الهيئة لصالح اليابان لاستضافة معرض إكسبو 2025 بمدينة أوساكا.
وتابعت الشروبجي أن الهيئة قامت في نفس الفترة السابق ذكرها بتطوير النسخة التجريبية للبوابة الإلكترونية للصادرات المصرية والتي تستهدف تقديم الدعم المعلوماتي للمصدرين، كما اتخذت إجراءات تنفيذية لاستقدام بعثة مشترين أجانب تضم 12 مشتريا للمشاركة بمعرض القاهرة الدولي الـ22 للجلود والذي عقد خلال الفترة من 8 وحتى 10 مارس الجاري.
وأشارت إلى أن الهيئة وجهت الدعوة للشركات المصرية العاملة في القطاعات الكيماوية والهندسية ومواد البناء والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية؛ للمشاركة في البعثة التجارية التي تنظمها الهيئة للبرازيل مطلع الشهر المقبل، كما نظمت الهيئة بعثة المشترين الدوليين الخاصة بمعرض فيرنكس والتي تضم 148 مشتريا خلال الفترة من 8 وحتى 11 فبراير الماضي.
وأضافت أنه جار العمل على تنظيم المشاركة المصرية لـ10 شركات مصرية بمعرض ماك فروت والذي يعقد خلال الفترة من 9 وحتى 11 مايو المقبل، وكذلك البعثة التجارية لدولتي المجر وهولندا الشهر المقبل.. منوهة بأن الهيئة عقدت اجتماعا تنسيقيا مع اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو دبي 2020 حيث تم اختيار موقع الجناح المصري بمنصة الفرص والمقام علي مساحة 925.
وأوضحت الشوربجي أن الهيئة قامت بالترويج لمعرض الصين الدولي الأول للاستيراد المقام بمدينة شنغهاي الصينية خلال الفترة من 5 وحتى 10 نوفمبر المقبل، حيث قامت بالتنسيق مع المكتب التجاري الصيني بالقاهرة لاتخاذ الإجراءات الخاصة بترتيبات المشاركة المصرية بالتنسيق مع الحكومة الصينية.
وأشارت إلى أن الهيئة قامت بتنفيذ 18 دورة تدريبية في مجالات مزاولة التصدير والاستيراد وأخصائي تصدير لعدد من المصدرين والمستوردين المصريين، كما قامت بتنظيم جلسة توعية للتعريف بمبادرة التجارة الخضراء وكذلك تنفيذ برامج لإعداد المدربين بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” .

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *