أخبار عاجلة

رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب يختتم زيارته إلى مصر

اختتم فلاديمير فورونكوف وكيل الأمين العام ورئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب اليوم زيارة إلى القاهرة استغرقت ثلاثة أيام بدعوة من حكومة جمهورية مصر العربية.
وذكر بيان صادر عن المركز الاعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، أن فورونكوف التقى خلال الزيارة مع اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية والسفير إيهاب فوزي، مساعد وزير الخارجية للشؤون المتعددة الأطراف والأمن الدولي واللواء محمد الكشكى، مساعد وزير الدفاع للتعاون الدولى. والتقى أيضا بالإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب وزار مرصد الأزهر لمكافحة التطرف.
وأثنى وكيل الأمين العام على قيادة مصر خلال رئاستها الأخيرة للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن للأمم المتحدة، والتي تم بموجبها اعتماد عدد من القرارات الحاسمة لتحسين استجابات الدول الأعضاء لمكافحة الإرهاب.
وأكد أن تعزيز التعاون الدولي لمنع الإرهاب ومكافحته في سياق جميع الركائز الأربعة لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، يمثل أولوية عليا للأمين العام والأمم المتحدة. مشيرا في اجتماعه مع كبار المسؤولين المصريين وممثلي السلك الدبلوماسي الذي نظمه مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام إلى أن “أسبوع الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب” الذي سيشمل الاستعراض لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب والمؤتمر الرفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب في الدول الأعضاء الذي يعقده الأمين العام في نيويورك في شهر يونيو القادم، ستكون فرصة غير مسبوقة لتعزيز تعاون الدول الأعضاء.
وناقش وكيل الأمين العام أيضا مع المسئولين المصريين عددا من المجالات ذات الاهتمام المشترك يمكن أن تتبادل فيها الأمم المتحدة و مصر الممارسات الجيدة، بما في ذلك مكافحة تمويل الإرهاب، وتعزيز الرقابة على الحدود وأمن الطيران، ومكافحة الخطاب الإرهابي، والاستخدام الإرهابي للأجهزة المتفجرة المرتجلة.
والتقى فورونكوف خلال زيارته أيضاً بحسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، لتبادل الآراء بشأن التهديد الإرهابي المتطور على الصعيد الإقليمي وتعزيز التعاون بين المنظمتين للتصدي له على نحو فعال.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *