أخبار عاجلة

وزير الصناعة يبحث مع «سياك موتورز» ضخ استثمارات بمجال إنتاج السيارات في السوق المصري

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، أن شركة «سياك موتورز» الصينية تبحث حاليًا إقامة مصنع لإنتاج السيارات في مصر، الأمر الذي يعد خطوة مهمة وإضافة جديدة لصناعة السيارات ويسهم في تعميق وتطوير هذه الصناعة باعتبارها أحد الركائز الرئيسية للتنمية الصناعية في مصر.

جاء ذلك في بيان له  حول لقائه مع وفد شركة «سياك موتورز» الصينية والذي يزور مصر حاليًا، الذي استعرض أهم المزايا والحوافز التي يتيحها قانون الاستثمار الجديد؛ لتشجيع صناعة السيارات في مصر القائمة على التصنيع الكامل وليس فقط التجميع.

وأشار «قابيل» إلى استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم والمساندة لدخول الشركة إلى السوق المصري لتصنيع السيارات وليس للتجميع، خاصة وأن التوجه الحالي للدولة يستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر على خارطة هذه الصناعة وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية، فضلًا عن التوسع في الصناعات المغذية.

وأضاف، أن هذه الزيارة لوفد الشركة لمصر تأتي نتيجة لمباحثاته التي أجراها خلال زيارته الأخيرة للصين في شهر سبتمبر الماضي مع رئيس مجلس إدارة شركة «سياك موتور» الصينية.

وأكد «قابيل» حرص الوزارة على تشجيع وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها من خلال توفير حزم تحفيزية ضخمة لصناعة السيارات في المحافظات والمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية لتعميق التصنيع المحلي وجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصري وضخ المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية والتي تسهم في تحسين مؤشرات الاقتصاد القومي.

ونوه بأن المصنع الذي تعتزم شركة «سياك موتورز» إقامته بمصر يستهدف تلبية احتياجات السوق المحلي، إلى جانب استخدام مصر كنقطة ارتكاز للتصدير للدول والأسواق العربية والإفريقية المجاورة والتي ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة.

وأوضح «قابيل»، أن العام الجاري سيشهد تغييرات إيجابية في سوق السيارات المصري تشمل زيادة نسب المكون المحلي في السيارات المنتجة في مصر وكذا تشجيع المستهلكين على استخدام السيارات الكهربائية.

من جانبه، أكد مايكل يانج المدير التنفيذي لقطاع التعاون الدولي بشركة سياك الصينية، أن رغبة الشركة بالاستثمار في مصر جاءت نتيجة لقناعة الشركة بقوة السوق المصري والذي يعد أحد أهم الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرًا إلى أن إنتاج الشركة سيركز على تلبية احتياجات السوق المصري وكذا التصدير للأسواق المجاورة.

وأشار «يانج» إلى، أن شركة «سياك موتور» تعد حاليًا أكبر شركة سيارات في الصين حيث تستحوذ على 23.3% من حجم مبيعات السيارات في السوق الصيني، وبلغ حجم مبيعاتها عام 2017 نحو 6.9 مليون سيارة.

وقال، إنه يجرى حاليًا الاتفاق مع إحدى كبريات الشركات المصرية العاملة في مجال السيارات لتوزيع منتجات شركة «سياك موتورز» في مصر، مؤكدًا أن أنشطة الشركة تتركز في مجال تصميم وإنتاج سيارات الأجرة والسيارات التجارية وقطع الغيار الخاصة بها.

وأضاف، أن الشركة جاءت في المركز 41 في قائمة أكبر 500 شركة على مستوى العالم، والتي تصدرها مجلة «فورتشن» سنويًا حيث يتبعها 280 شركة حول العالم، ويبلغ عدد الموظفين العاملين لديها ما يزيد على 210 آلاف موظف، مشيرًا إلى إنشاء الشركة 4 مراكز للبحث والتطوير، و13 قاعدة صناعية خارج الصين في كل من مجموعة دول الآسيان، والشرق الأوسط، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا، وأستراليا، وأوروبا.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *