أخبار عاجلة

أحكام بالسجن وإسقاط الجنسية عن 24 بحرينيا شيعيا بتهمة تشكيل جماعة إرهابية

أصدرت محكمة بحرينية أحكاما بالسجن وإسقاط الجنسية عن 24 مواطنا شيعيا، بعد ادانتهم بتشكيل “جماعة إرهابية” والتدرب فى العراق وإيران ومحاولة قتل عناصر فى الشرطة، بحسب ما أفاد الخميس مصدر قضائى بحرينى.

وقال المصدر أن المحكمة الكبرى الجنائية البحرينية قضت بالسجن المؤبد على 10 من المتهمين، والسجن 10 سنوات على 10 آخرين، بالاضافة إلى السجن لخمس سنوات لـ 3 متهمين آخرين، وعلى متهم واحد بالسجن لثلاثة أعوام، كما أمرت المحكمة باسقاط الجنسية عن المدانين جميعا.

وكانت السلطات البحرينية قررت الأربعاء ايضا إحالة سبعة مواطنين بحرينيين من الشيعة الى المحاكمة بتهمة “تفجير أنبوب نفط يربط البحرين والسعودية” فى نوفمبر الماضى، وستبدأ أول جلسات المحاكمة فى شهر مايو المقبل.

وكانت البحرين اتهمت إيران بالوقوف وراء الحريق الذى عطل تزويد المملكة بالنفط السعودى بشكل مؤقت، الأمر الذى نفته طهران.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج فى فبراير 2011 فى خضم أحداث “الربيع العربى” قادتها الغالبية الشيعية التى تطالب قياداتها باقامة ملكية دستورية فى المملكة التى تحكمها سلالة سنية.

وتلاحق السلطات منذ 2011 معارضيها وخصوصا من الشيعة، ونفذت أحكاما بالإعدام رميا بالرصاص بحق ثلاثة وأصدرت أحكاما بالإعدام والسجن وسحب الجنسية بحق عشرات آخرين. وإلى جانب هؤلاء، تلاحق السلطات العديد من الحقوقيين بتهم مختلفة بينها “بث أخبار كاذبة“.

وتتهم منظمات حقوقية دولية البحرين باسكات جماعات المعارضة وسجن عشرات المعارضين الشيعة.

والبحرين مقر الأسطول الخامس الأمريكى وحليفة لواشنطن. وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خفف من القيود المفروضة على بيع الأسلحة إلى هذا البلد منذ تسلمه الحكم فى يناير 2017.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *