أخبار عاجلة

المفوض الأوروبي لسياسات الجوار: مصر دولة استراتيجية ومهمة والشريك الأول للاتحاد الأوروبي

قال المفوض الأوروبي لسياسات الجوار يوهانس هان، إن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الأول لمصر، مشيرا إلى أهمية العمل بين مصر والاتحاد الأوروبي لجذب الاستثمارات لمصر، وأن هذا أمر جيد للمصريين والأوروبيين على السواء.
جاء ذلك خلال لقاء المفوض الأوروبي بوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، حيث تم تناول المشروعات المستقبلية في إطار برنامج الدعم الموحد من الاتحاد الأوروبي لمصر حتى 2020، خاصة في مجالات الطاقة والنقل والصرف الصحي والتعليم والصحة وتمكين المرأة.
كما تناول اللقاء الذي عقد على هامش اجتماعات الربيع السنوية للبنك الدولي بواشنطن، الاتفاقيات المنتظر توقيعها خلال زيارة فريدريكا موجريني الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية لمصر في 30 أبريل الجاري.
وأكدت سحر نصر، حسب بيان للوزارة، تقدير الحكومة للدعم المستمر من الاتحاد الأوروبي لاستراتيجية التنمية في مصر وأولوياتها، داعية إلى زيادة التعاون والدعم في الفترة المقبلة.
وأشارت إلى أهمية الاتحاد الأوروبي كشريك استراتيجي وتنموي أساسي وفعاّل مع مصر، والذي تجاوزت حجم المنح التي قدمها أكثر من 1.3 مليار يورو لمشروعات جارية، ويرتفع هذا الرقم إلى 11 مليار يورو حين تضاف إليه المنح والتمويلات ومبادلة الديون من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الأوروبية، مما يجعل الاتحاد الأوروبي أكبر مانح لمصر.
على صعيد آخر، بحثت الوزيرة مع نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية يوسف البسام، تطورات توفير التمويل اللازم لخطة إعمار سيناء، ونتائج اجتماعات الصناديق العربية التي عقدت في الأردن منذ أسبوعين.
وأكدت الوزيرة حرص الحكومة المصرية على الإسراع في تنفيذ خطة إعمار سيناء بأقصى قدر ممكن وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
ومن جانبه، أوضح البسام حرص الصندوق السعودي للتنمية مع الصناديق العربية على توفير الدعم اللازم لاستكمال المشروعات التنموية في شبه جزيرة سيناء، مشيدا بمعدل تنفيذ مشروع تنمية سيناء الذي يجري تنفيذه حاليا.
وناقش الجانبان عددا من المشروعات الجديدة التي يمكن للصندوق السعودي للتنمية المشاركة في دعمها في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان، باعتبارها مشروعات تمثل أولوية تنموية لدى مصر.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *