أخبار عاجلة

تحالف ثلاثي بين قناة السويس وموانئ دبي والقابضة للنقل لتطوير الميناء الجاف في السادس من أكتوبر

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة إنه تم توقيع مذكرة تفاهم بدولة الإمارات؛ لإقامة تحالف ثلاثي بين اقتصادية قناة السويس وموانئ دبي العالمية والشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال بهدف مشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر، مؤكدا أهمية المشروع الذي يخدم مشروعات التنمية المستدامة بمصر.
وأضاف مميش -في بيان  – “الميناء الجاف هو ميناء لاستقبال البضائع ولا يكون بالبحر إنما يكون على اليابسة، حيث تلعب الموانئ الجافة دورا مهما في تنشيط حركة التجارة والصادرات، خاصة أن المستودعات الجمركية لا تتناسب مع حجم البضائع والحاويات”..موضحا أنه بموجب توقيع مذكرة التفاهم سيقوم جميع الأطراف بالتعاون فيما بينهم بخصوص المشروع بما في ذلك إقامة شراكة أو تحالف فيما بينهم للتقدم بعرض بخصوص المشروع.
ووقع المذكرة كل من الفريق مهاب مميش وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، واللواء بحري محمد أحمد إبراهيم يوسف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري.
وأكد أن هذه الخطوة بناءة تأتي على الطريق الصحيح؛ لتنفيذ الاستراتيجية المصرية بشأن تطوير موانئها البحرية والجافة، وذلك بشكل يتوازى مع حركة النمو المستقبلي للتجارة العالمية طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، لافتا إلى أن المذكرة نصت على تفويض موانئ دبي العالمية لتقود التحالف لمباشرة إجراءات الطرح وتكون هي مشغل المشروع؛ نظرا لما تمتلكه من خبرات طويلة في تشغيل العديد من المشروعات المماثلة عبر محفظة أعمالها العالمية التي تضم 78 محطة بحرية وبرية في 40 دولة.
من جهته.. قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم -وفقا للبيان – : “إن هذه المذكرة من شأنها تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مصر وبخاصة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري”، مؤكدا حرص موانئ دبي العالمية على دعم جهود الحكومة المصرية انسجاما مع توجيهات القيادة الرشيدة في البلدين بمشاركة الخبرات العالمية التي اكتسبتها موانئ دبي من تجربتها التنموية الناجحة.
وأضاف سلطان: “أن هذه المذكرة تأتي نتيجة الشراكة التاريخية مع مصر حيث تتواجد موانئ دبي منذ سنوات طويلة في ميناء السخنة، حيث أصبحت جزءا من النسيج الاجتماعي والاقتصادي لمصر”، مشيرا إلى أن شركته تعتزم مواصلة توظيف خبراتها ونقل معارف والحلول المبتكرة في إضافة القيمة وتحفيز النمو الاقتصادي للبلاد من خلال الاستثمار في أنشطة تعزز البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية؛ من أجل استقطاب المزيد من الأعمال والاستثمارات الخارجية وذلك تماشياً مع استراتيجيتنا لتنويع وتوسعة أعمالنا.
وبدوره..قال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري اللواء بحري محمد أحمد إبراهيم يوسف: “إن هذا الاتفاق الثلاثي جاء تنفيذا لاستراتيجية مصر نحو تحقيق التنمية المستدامة، من أجل التقدم لمشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر كمشروع لوجستي هام؛ لخدمة حركة التجارة إلى مصر عن طريق ربط الميناء بالموانئ البحرية وخاصة ميناء الإسكندرية والذي تتواجد فيه الشركة القابضة عن طريق شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع والتي تعد إحدى شركاتها التابعة”.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *