أخبار عاجلة

وزير النقل يضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري بمحافظة سوهاج

قام الدكتور هشام عرفات وزير النقل،بوضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري بمحافظة سوهاج “ميناء سوهاج النهري” وذلك بحضور الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، والدكتور عبدالعظيم محمد علي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل النهري .
وقال وزير النقل، في تصريح ، إن ميناء سوهاج النهري يدخل ضمن مخطط وزارة النقل لإنشاء موانئ نهرية بكل محافظات الصعيد قنا وسوهاج وأسيوط لتشجيع نقل المشحونات من خلال نهر النيل من الصعيد إلى شمال الوادي والعكس .
وأشار إلى أن إنشاء الموانئ النهرية سيؤدي إلى انخفاض تكلفة النقل نظرا لانخفاض الاستهلاك من الوقود، بالإضافة إلى تخفيف التكدس على الطرق وخفض مستويات التلوث الهوائي، كما سيؤدي إنشاء الميناء إلى خلق فرص عمالة لأبناء محافظة سوهاج وتواجد العديد من الصناعات التي تخدم الميناء من خلال مستثمرين .
وأضاف الوزير، أن الميناء النهري بسوهاج يتكامل مع المخطط العام لنشر المراكز “العقد” اللوجستية التي تسهل شبكات وسلاسل الإمداد وخاصة تلك التي تهدف لتنمية صعيد مصر.
وأوضح أن الميناء يبلغ إجمالي مساحته 15 فدانا بواجهة 250م على نهر النيل وبعمق 250م، وتبلغ طاقته التخزينية 255 ألف طن، كما تبلغ طاقة التداول السنوية به 6.6 مليون طن، ويقع على محاور مرورية وطرق مهمة وأهمها طريق “سوهاج/ سفاجا”، كما يقع الميناء بالقرب من محطة سكة حديد المنشأة بمحافظة سوهاج.
جدير بالذكر أن هذا الحدث يتزامن مع إعلان الهيئة العامة للنقل النهري عام 2018 عام النقل النهري، وسيكون نقطة انطلاق لتطوير منظومة النقل النهري في كافة المسارات الملاحية والعمل على خلق وفتح مسارات ملاحية جديدة لخدمة نقل البضائع والأفراد.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *