آخر الاخبار
الرئيسية / إقتصاد وبنوك / مصر وكازاخستان توقعان مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات في مجال الخدمات المالية غير المصرفية
مصر وكازاخستان توقعان مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات في مجال الخدمات المالية غير المصرفية

مصر وكازاخستان توقعان مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات في مجال الخدمات المالية غير المصرفية

وقعت هيئة الرقابة المالية بمصر وهيئة الخدمات المالية بأستانا (AFSA) مذكرة تفاهم للتشاور والتعاون وتبادل المعلومات في مجال الخدمات المالية غير المصرفية في نشاطي التأمين وسوق رأس المال.
قام بالتوقيع عن الجانب المصري الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية وعن الجانب الكازخستاني ستيفن غلين الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية بأستانا، بحضور محافظ مركز أستانا المالي الدولي وذلك ضمن فعاليات إطلاق مركز أستانا المالي الدولي بمشاركة رئيس دولة كازاخستان.
وقال الدكتور محمد عمران – في بيان للهيئة -: “إن كلا الطرفين عبر عن صادق رغبته في التعاون في مراقبة وتنظيم نشاطي سوق رأس المال والتأمين على أساس من الثقة والتفاهم المتبادلين في الإشراف على الشركات الدولية العابرة للحدود في نطاق اختصاص كل منهما وولايته”.
وأعرب عمران عن تقديره لحجم معدل النمو الملحوظ في الاقتصاد الأخضر في واحدة من أسرع المدن نموا في العالم والتي تمكنت من تحويل اقتصاد كازاخستان ليصبح مركزا ماليا معترفا به على المستوى الدولي..وتابع قائلا: “إن توحيد الجهود عبر تنفيذ الآليات المتفق عليها سيمكننا من تطوير الأسواق المالية غير المصرفية في البلدين سريعا، كما سيسهم في الاستفادة من تجربة أستانا في الاقتصاد الأخضر بتفعيل بنود مذكرة التفاهم”.
وأضاف: “أن الإطار العام لمذكرة التفاهم بين الجانبين يهدف إلى تسهيل أداء الأعمال الرقابية وتعزيز الأداء المالي الآمن والسليم في الدولتين، وتضمن قيام المؤسسات المالية المصدرة للأوراق المالية بالإفصاح الكامل والعادل عن المعلومات ذات الصلة بالمستثمرين الخاضعين لتشريعات الدولتين، وتبادل المعلومات فيما يخص الكشف عن التلاعب في السوق والتداول الداخلي وغير ذلك من الممارسات الخادعة والاحتيالية وفيما يتعلق بإصدار الأوراق المالية وتداولها، وأنشطة الشركات المدرجة وتداول العقود الآجلة والخيارات والمنتجات الاستثمارية الأخرى”.
من جهته..قال الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية بأستانا ستيفن غلين: “إن هذه المذكرة تحدد إطار التعاون بين الجهتين الرقيبتين”، معربا عن سعادته نحو تطوير العلاقة مع الرقيب على الخدمات المالية غير المصرفية في مصر.
وأضاف: “أن ما نشهده اليوم من خطوة التوقيع على مذكرة التفاهم يمثل خطوة مهمة في إضفاء الطابع الرسمي على العلاقة بين الرقيبين في الدولتين لتعزيز أهدافهما الاستراتيجية”.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*