أخبار عاجلة

“الزراعة” تكثف حملاتها على منافذ بيع الأضاحي للتأكد من سلامتها

وجه الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  بتكثيف الحملات والمرور على أماكن بيع الأضاحي للتأكد من صحة وسلامة الحيوانات المعروضة للبيع للأضحيات ، وكذلك التأكد من إيوائها في أماكن مناسبة مع تقديم العليقة المناسبة والماء الكافي.
صرح بذلك الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة ، قائلا : إنه في إطار الدور التوعوي والإرشادي لوزارة الزراعة، فقد حدد القطاع النصائح الواجب توافرها للتأكد من سلامة الأضاحي والمتمثلة في 13 نصيحة يجب اتباعها حرصا على حياة المواطنين.
وأضاف : أنه يجب أن يكون رأس الحيوان مرفوعا لأعلى وليس متدليا لأسفل وأن تكون العينين لامعتين براقتين ، ولا يوجد بهما أي إصفرار أو إحمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات، وأن يكون تنفس الحيوان طبيعي لا يعاني من النهجان أو السعال، وأن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات، وأن يكون فم ولسان الأضحية خالي من الالتهابات والإفرازات.
وتابع : أن يجب أن يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيف، متكامل وغير ناحل، وقوي عند محاولة نزعه باليد، وأن يكون الجلد خال من الجروح والبقع أو التشققات، ولامع مع عدم وجود أي تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات، أن تكون الخصيتان سليمتين إسفنجيتي الملمس غير منزوعتين أو متورمتين أو متضخمتين، وأن يكون نشيط الحركة ذا شهية مرتفعة وغير كسول، وأن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية.
ومن جانبها.. أكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن الوزارة تستقبل الشكاوى والاستفسارات في هذا الصدد على الخط الساخن للهيئة العامة للخدمات البيطرية 19561 أو على 33372198 – 37602976 تليفونات قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، وأنها أصدرت تعليماتها لكلا الجهتين المعنيتين، برفع حالة الطوارىء ومنع الإجازات، والعمل على مدار الساعة للتأكد من سلامة الأضاحي.
وقد تم إرسال كتاب لكافة مديريات الزراعة والإدارات الزراعية بكافة المحافظات للمرور والمتابعة الميدانية والمستمرة على أماكن بيع الأضاحي، والتواصل الفوري مع القطاع فور حدوث أي مشكلة لتذليلها في حينها.
يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الزراعة على صحة وسلامة المواطنين، ومنعا للغش والتلاعب أو الاستغلال من ضعاف النفوس المخالفين، خلال موسم عيد الأضحى المبارك.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *