آخر الاخبار
الرئيسية / إقتصاد وبنوك / رئيس مجلس ادارة شركة الشمس فى حوار خاص لمعاق برس :قانون الضريبة العقارية سيضبط فوضى سوق العقار فى مصر

رئيس مجلس ادارة شركة الشمس فى حوار خاص لمعاق برس :قانون الضريبة العقارية سيضبط فوضى سوق العقار فى مصر

 

الاكتتاب فى المشروعات التنموية القومية خطوة ضرورية على طريق التقدم الاقتصادى

اقلق من ترك قطاعات مؤثره فى مجال التشييد والبناء بيد الشركات الاجنبية

القيادة السياسية اولت اهتماما خاصا بالشباب ونحتاج لآليات تعزز شعوره بالانتماء

العاصمة الادارية الجديدة مشروع واعد وينم عن رؤية استشرافية للمستقبل

 

حوار – هبة شورى

 

تعد شركة الشمس للإسكان والتعمير واحده من كبريات الشركات العاملة فى مجال التشييد والبناء وهى شركة مساهمة مصرية خاضعة للقانون رقم 159 لسنة 1981متم إنشاء الشركة وفقاً للمرسوم الملكي عام 1946 تحت اسم الشركة المصرية للمباني الحديثة.

وكانت هذه الشركـة هي حصيلة دمج أربعة شركات عريقة (شركة الإيموبيليا والتي كان يرأسهـا إسماعيل باشا صدقي رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت ـ الشركة المصريـة للمباني الحديثـة ـ شركـة المساهمة المصرية لأراضى البناء (حدائق الأهرام) والتي كان يرأسها البرنس عباس حليم ـ شركة المباني الممتازة بالإسكندرية )

حققت  الشركة صافى ربح قيمته 74 مليون جنيه فى الربع الأول من العام الجارى 2018 ، مقارنة 14.28 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من العام الماضي.

ويبلغ رأس مالها مايقرب من  121 مليون جنيه ، موزعة على 121 مليون سهم، بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم الواحد.

وتمتلك شركة الشمس أصولا عقارية بنحو 2 مليار جنيه تم إنشاؤها على مدار السنوات الماضية أبرزها 12 عمارة سكنية تقع فى وسط القاهرة فقط.

ترأس مجلس ادارتها اللواء مهندس محمود مغاورى فى 2012 ويمكن القول انه استطاع احداث نقله نوعيه فى حجم اعمال الشركة وتنوع المشاريع بالاضافة الى خطط التسويق والبيع .

ولمن لايعرف اللواء مهندس محمود المغاورى فهو أحد الكوادر المهمة والقيادات الملهمة  فى مجال التشييد والبناء منذ ان راس سلاح المهندسين وشغل منصب نائب رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية ، ثم انتُدِبَ نائبا لوزير الإسكان ورئيسا للجهاز المركزى للتعمير، وانتُخِبَ مؤخرا أمينا عاما لنقابة المهندسين, تشرب من تقاليد قواتنا المسلحة المصرية يقيس الانجاز بمازورة قياس منضبطة ولاتعرف التجاوز تقدر قيمة الوقت وتبرع فى سباقات الزمن .. معاق برس اللتقت الرجل بعد توق للقاءه واجرينا معه حوارا حافلا بالكثير

 

والى نص الحوار

 

 

 

من واقع خبرتك االعريضه فى الحياة العملية .. ماهى الرسائل التى تحاول القيادة السياسية ايصالها للشباب ؟

هناك تركيز لافت فى رسائل لرئيس على الشباب فهو طوال الوقت يخاطبهم ، يشد من عزيمتهم يربت على اكتافهم ، يمنحهم افكارا خارج الصندوق يكرم المؤثرين والفاعلين فى صفوفهم ، يضعهم فى مراكز القيادة والمسؤلية ، وهى رؤية لادارة البلاد حكيمة ولاول مره يحظى الشباب المصرى برئيس على قمة هرم المسؤلية يضع هذه الشريحه على قائمة اهتمامه ، واعتقد ن اهم رساله تريد ان تقول تعاملوا مع المشكلات بافكار مبتكره لاتندبوا الحظوظ البخيله وانما اصنعوا انتم حظوظكم تسلحوا بالعلم واتخذوا العمل مطية للوصول لاهدافكم ولن يخذلكم ابد هذا الثنائى ابدا ، واعتقد اننا بحاجة الى الاكتتاب فى المشروعات التنموية القومية الكبيرة وان يساهم الشباب فى هذه المشروعات والحرص على ان تكون قيمة السهم فى متناول الشباب كأن يكون قيمة السهم الاسمية جنيه واحد ، ليشعروا انهم اصحاب البلد وان المشروعات الكبرى تخاطبهم وتريدهم ان يكونوا جزءا منها .. اعتقد ان هذه الاليه ستساهم فى جذب الشباب وجعله فاعلا بالاضافة الى رسائل الرئيس التى يرسلها فى خطاباته ولقاءاته .

 

 

كيف انعكس انتماؤك للمؤسسه العسكرية على توجهات العمل في شركة الشمس ومستوى الانجاز ؟

المؤسسة العسكرية هى واحده من اكثر مؤسسات الدولة انضباطا وصرامة ولها منهجية عمل تعتمد على مجموعة عوامل تعمل في تناغم ، فكر منظم وتخطيط واعى للاهداف مع الحزم في تنفيذ القرارات وفى النهاية تكون المحصلة نجاح العمل وانا اعترف للمؤسسة لعسكرية بالفضل في صقل شخصيتى واكن لها كل التقدير والاعزاز.

 

تشغل منصب رئيس مجلس ادارة شركة الشمس منذ 2012 اى مايقرب من 6 سنوات .. كيف احدثت نقله في حجم اعمال الشركة ؟

الفضل بالطبع يرجع لجهود العاملين ولحسن الإدارة ، وطالما ان هناك ادارة رشيدة تستغل قدرات العاملين وتوظفها وترشد موارد الشركة وتدير الشركة ضمن منظومة معلوماتية  دقيقة ، وهو ماانعكس على حجم الاعمال في السنوات الاخيرة الذى اقترب من 700 مليون جنيه ،بالاضافة الى التخطط لتنفيذ مشروع بالقاهرة الجديدة باستثمارات 6 مليارات جنيه ، كما نعتزم إنشاء 2000 وحدة سكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 38 فدانا بعد أن حصلت الشركة على قرار تخصيصها باستثمارات 2 مليار جنيه بحسب اللواء محمود مغاورى رئيس الشركة.

 

 

كان لك تخوفا فى السابق يتعلق بسيطرة الشركات الاجنبية على سوق الحديد والسمنت ومواد البناء ؟

انا من الجيل الذى يقلق سيطرة الشركات الاجنبية على مقادير السوق ، ففى النهاية حساباتهم الاهم هى الربح لكن الشركات الوطنية حساباتها الانجاز والصب فى الصالح العام ، ايضا ترك السلع الاستراتيجية وخاصة المؤثره فى مجال التشييد والبناء فى يد الشركات الاجنبية فيه خطوره وتهديد والقيادة السياسية تدرك ذلك وبالفعل بدا مصنع القوات المسلحة للحديد يضخ انتاجه للسوق ويساهم فى احداث التوازن المطلوب والمطمئن .

 

 

 

 

كيف تقيم مشروع العاصمة الادارية الجديدة بوصفك كنت نائبا لوزير الاسكان الاسبق؟

مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ، من احد اهم المشروعات السكنية التي ستنجزها الحكومة ، وسيكون له مستقبل واعد فى جذب مزيد من الاستثمارات فى مجال المشروعات السكنية فى ظل حرص الدولة على سرعة الانتهاء من تنفيذه ، بالاضافة الى ان المدن الجديدة ستساهم بشكل فعال في حل مشكلات الازدحام والمرور والعشوائيات في القاهرة ، وتتسبب في تغير سلوك الافراد اللذين ينتقلون اليها فمن تم نقلهم من العشوائيات الى حى الاسمرات بالمقطم تركوا وراءهم العشوائية والمناطق المزدحمة وخرجوا الى النظام والبراح والنظافة وانعكس ذلك على سلوكهم .

 

ماهى اخر اخبار مشروع جاردينا الشمس بمدينة 6 اكتوبر؟

كان لدينا مشروع ضخم وهو جاردينا الشمس ، على مساحة 125 فدان واجهته بعض العقبات ، وبفضل الله تم  التغلب عليها وبدانا في الانطلاق وينتظر ان ننتهى منه بنهاية العام المقبل ،  بيع 85 % من الوحدات السكنية فى المشروع الذى يضم 250 عمارة تخاطب شريحة الاسكان فوق المتوسط.

وطبعا حققنا نحو 1.5 مليار جنيه إيرادات من بيع الوحدات السكنية التى تم إنشاؤها بداخل مشروع جاردينيا ، وكنا قد رصدنا للمشروع مليار جنيه استثمارات فى تنفيذ مشروع جاردينيا للاسكان خلال 3 سنوات الماضية.

 

على ذكر الاسكان المتوسط كنت تتبنى وجهة نظر تقول ان على المطريين العقاريين التوقف عن انشاء الاسكان الفاخر لانه يضر بمنظومة الاسكان ويساهم في اتساع الهوه ، هلا اوضحت وجهة نظرك بإسهاب ؟

مشكلة الاسكان في مصر تتركز في الطبقة المتوسطة ، التي تشكل 60% من الشعب المصرى ، وافرق هنا بين الاسكان الاجتماعى وبين الاسكان المتوسط الذى يشمل الطبقة الاعلى من شريحة الدخل التي تمثل الاسكان الاجتماعى ولا يمكن تصنيفهم ضمن الطبقة القادرة على تحمل تكاليف الاسكان الفاخر ، وهذه الطبقة هى التي سقطت من حسابات المطورين العقاريين ، وشركات الاسكان وتنبهت له وزارة الاسكان وخصصت مشاريع تستهدف هذه الطبقة في دار مصر وسكن مصر وغيرها وانا من موقعى اؤكد ان على الشركات ان تركز وتهتم بمشروعات الاسكان المتوسط لان الطلب السوقى مرتفع عليها بخلاف الاسكان الفاخر الذى يكون الطلب عليه بهدف التسقيع وحفظ القيمة امام انخفاض قيمة العملة والتضخم السوقى وهو مايخلق عجز وتجميد للسوق وتصبح حركة الاموال في قطاع العقارات بطيئة ما يعرقل الاستثمارات  وينقص من حجمها .

 

 

هل يمكننا القول اننا قد نواجه ارتفاعات سعرية في سوق العقار تهدد السوق بالانهيار مستقبلا؟

انا اتابع سياسات الحكومة في مجال ضبط سوق العقار وخلق توازن العرض والطلب  ومن المستبعد ارتفاع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة.

فالمراقب للسوق سيجد من الصعب اتجاه الشركات لرفع الأسعار من جديد لأن السوق لن يستوعب زيادات جديدة والشركات ستلجأ وتضطر لخفض هوامش أرباحها حتى لا تتوقف حركة مبيعاتها ، ويمكن القول أن السوق العقاري لن يشهد حالة ركود نتيجة وجود حجم طلب واحتياج كبير بالسوق، الازمة قد تتجسد في  الطلب على الإسكان المتوسط نتيجة تركيز الشركات على إنتاج الإسكان الفاخر وهو لا يزيد عن 7-8 % من المصريين، والطبقة المتوسطة هي الشريحة الأعلى طلبا بالسوق العقاري.

 

 

ماهى خطة الشركة للسنوات المقبله ؟

ندرس فرص الأراضى المتاحة فى شرق القاهرة وتستهدف الحصول على قطع أراضى جديدة بمواقع العبور أو الشروق أو التجمع الخامس باعتبارها الأكثر تميزًا والتى تحظى بفرص استثمارية جيدة خلال الفترة الراهنة.

بالاضافة الى ان شركة الشمس للإسكان والتعمير تخطط  لتدشين مشروع عمرانى جديد بنظام الشراكة مع وزارة الإسكان على مساحة 103 فدان بالقاهرة الجديدة، تتنافس عليها ضمن الطرح الأخير لأراضى هيئة المجتمعات العمرانية، باستثمارات تبلغ 6 مليارات جنيه، وذلك ضمن خطتها للتوسع بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

وطبعا انتهينا من سحب كراسة الشروط وأتممنا الدراسة الخاصة بالمشروع الجديد والتى تتنافس عليها مع عدد من الشركات الأخرى، وفى انتظار قرار الوزارة بترسية العرض من عدمه، موضحا أن الفترة الزمنية لتطوير المشروع تستغرق نحو 7 سنوات.

 

على ذكر الشراكة مع وزارة الاسكان .. كيف تقيم التجربة برمتها ؟

أثبت نجاحها فى التجارب السابقة، وستؤدى إلى توفير ثمن الأرض، ويؤدى إلى عدم اللجوء للبنوك بالإضافة إلى الجودة فى الإنشاءات، وتمثل فائدة لكل الإطراف، ويسهم فى تقليل من أعباء تغطية تكلفة أرض المشروع فى ظل ارتفاع أسعار الأراضى خلال السنوات الأخيرة بسبب تطبيق نظام المزايدات فى طرح بعض المشروعات.

وتنفيذ المشروعات بنظام الشراكة يساعد على إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة يمكن من خلالها الخروج من الحيز العمرانى الضيق، وكذلك جذب مجتمعات أعمال كاملة من الخارج وتحفيزها على التواجد فى السوق المصرية، مشيرا إلى أن نظام الشراكة يتعامل مع واحدة من أبرز المشكلات التى تواجه المستثمرين العقاريين وهى نقص الأراضى المعروضة بالمدن الجديدة الحالية وهو ما يعد عائقا لحركة الاستثمار العقارى باعتبار أن الأرض تمثل المادة الخام للاستثمار.

 

ما رؤيتك للوضع العقارى وخاصة بعد تعويم الجنيه ورفع سعر الفائدة؟

بالنسبة للمصرين، وخاصة بعد التعويم أدى إلى نقص السيولة، نتيجة لارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع تكلفة التنفيذ نتيجة لارتفاع الخامات بنسبة بلغت أكثر من 100%، فنتج عن ارتفاع الأسعار تجاه العديد من المشترين إلى البنوك للحصول على فائدة مرتفعة، فى حين أنها تمثل فرصة للمصريين فى الخارج والأجانب بعد تراجع قيمة الجنيه إلى 43 قرش، والمبيعات تأثرت بنسبة تصل إلى 20%، والركود من 15% إلى 20%، فالنسبة للوحدات المتوسطة المبيعات لم تتأثر بنسبة كبيرة بينما التأثير الكبير فى الإسكان الفاخر والفيلات.

 

هل تخطط الشركة مشاركة مطوريين عقارين لتنفيذ مشروعات؟ وما هو حجم الأراضى التى تمتلكها الشركة؟

يوجد نزاع مع هيئة المجتمعات على 44 فدانا فى مدينة السادس من أكتوبر وتم تأجيلها للحكم إلى 27 نوفمبر ومن المتوقع أن يكون الحكم لصالح شركتنا لأنها ملكية خاصة للشمس للإسكان.

 

ما حجم السيولة التى تمتلكها الشركة؟

تصل إلى حوالى 100 مليون جنيه، ويوجد تحصيل كل يوم، وسياسة الشركة تقوم على عدم الدخول فى أكثر من مشروع لضمان الجودة، والإنجاز فى تنفيذ المشروع فى التوقيتات المحددة.

 

مارأيك فى قانون التعويضات للمقاولين؟

العقود  الحكومية عقود قطعية، ولا بد من دراسة التعويضات بعد موافقة الرئيس ومجلس الوزراء، وسيعوض المقاولين عن جزء من التعويضات وليس الكل، ويوجد أكثر من 2000 شركة مقاولات صغيرة وكان موقفها المالى لا يتحمل الهزات التى وليس لها تأثير على السوق، بينما الشركات الكبيرة ذات الموقف المالى القوى والكيان الكبير لا تستطيع الإنسحاب

هل هناك شراكات مع أي شركات خليجية الفترة المقبلة؟

نعم هناك شراكة سيتم الاعلان عنها مع احدى الشركات السعودية الكبرى في قطاع الاسكان والعقارات لتنفيذ مشروعات سكنية وسيتم تنفيذ المشروعات بنظام الشراكة .

كيف ترى السوق العقاري الفترة المقبلة خاصة عقب تفعيل قانون الضريبة العقارية ؟

أعتقد ان السوق العقاري يسير بقوة الفترة المقبلة وسيكون هناك اقبال على المشروعات السكنية في ظل حالة الاستقرار السياسي والأمني وربما يكون هناك ارتفاع نوعا ما في الأسعار الفترة المقبلة ، الضريبة العقارية ستضبط فوضى سوق العقار فى مصر التى لطالما عانينا منها وكانت تضر بالمواطن البسيط لان القادرين على شراء وتملك الوحدات كانوا يلجأون الى تسقيعها واتخاذها مخزنا للقيمة ماكان يقلل من المعروض وبالتالى يزيد الطلب على الاسكان فترتفع بالضرورة الاسعار ارتفاعات جنونية.

 

 

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*