أخبار عاجلة

وزير النقل يعلن زيادة الاستثمارات الصينية المباشرة بنسبة 75% خلال 2017

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن مستوى العلاقات الثنائية بين مصر والصين شهدت تطورات استراتيجية غير مسبوقة خلال الأعوام الأخيرة ومنذ انعقاد القمة المصرية الصينية عام 2014 وحتى الزيارة الأخيرة التى قام بها الرئيس السيسي للصين فى بداية هذا الشهر للمشاركة فى أعمال المنتدى التعاون الاقتصادى والصينى الإفريقى “فوكاك ” والتى شهدت أيضا إبرام عدد من اتفاقيات التعاون فى عديد من المجالات.
وأضاف وزير النقل خلال كلمته فى منتدى تحديد أثر طريق الحرير، أنه على الصعيد الاقتصادى تطور حجم التبادل التجارى بين البلدين وكذلك حجم وتنوع الاستثمارات إلى جانب التعاون العلمى والتكنولوجى حتى بلغ حجم التبادل التجارى فى الربع الأول من العام الحالى 2.835 مليار.
ولفت وزير النقل أن حجم التجارة الثنائية شهد نمو بنسبة 24% على أساس سنوى خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجارى ليصل إلى 7.5 مليار دولار أمريكى وبلغت الصادرات الصينية لمصر 6.5 مليار دولار بيما بلغت الواردات الصينية من مصر مليار دولار أمريكى بما يمثل زيادة تبلغ 60% عن عام  2016.
وأشار وزير النقل إلى أن الاستثمارات الصينية المباشرة شهدت ارتفاعا يقدر بـ 106 ملايين دولار فى النصف الأول من عام 2017 بزيادة تقدر بـ 75% عن نفس الفترة من العام السابق وبهذا احتلت المرتبة السادسة فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر بعد أن كانت من المركز الـ 15 عام 2016، إضافة إلى استثمارات الصين فى منطقة التعاون الصينى – المصرى .
وأفاد الوزير أن التعاون بين المؤسسات المالية الصينية مع البنوك المصرية شهد عام 2017 أبعاد جديدة من خلال الاتفاق لتبادل العملات المحلية مما يتيح تبادل المعاملات التجارية بين البلدين بعملتهما دون التقيد بالدولار خاصة بعد اعتماد الصندوق الدولى ” لليوان الصيني” كعملة رسمية للمبادلات التجارية الدولية.
تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *