آخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / 3 نساء من ذوي الإعاقة يرفعن شعار «نحن نستطيع»
3 نساء من ذوي الإعاقة يرفعن شعار «نحن نستطيع»

3 نساء من ذوي الإعاقة يرفعن شعار «نحن نستطيع»

الإعاقة لم تقف في طريقهن، تمسكن بالأمل والصبر والتفاؤل ليصبحن أشهر 3 نساء من ذوي القدرات الخاصة، استطعن تحقيق حلمهن ووصلن إلى مناصب قيادية في مصر رافعين شعار «نحن نستطيع».

هبة هجرس

ولدت هبة هجرس عام 1960، لأسرة ميسورة الحال وفي عمر التسع سنوات أصيبت بمرض الروماتويد الذي تسبب لها في تآكل وخشونة في المفاصل، وبعد رحلة علاج طويلة داخل وخارج مصر، أجمع الأطباء على استحالة علاجها.

حصلت هجرس علي ماجستير في مجال الإعاقة، وحصلت على درجة الدكتوراه في السياسات الاجتماعية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة من جامعة ليدز البريطانية.

كما مثلت الدكتورة هبة هجرس، المرأة المعاقة في مجلس المنظمة العربية للمعاقين لعشر سنوات متتابعة، طالبت هبة هجرس بصدور لائحة تنفيذية معبرة عن ذوي القدرات الخاصة.

حياة خطاب

أول امرأة تتولي رئيس اللجنة البارالمبية، وكونت أول فريق رياضي للكرة الطائرة لنساء ذوي القدرات الخاصة، كما فازت بجائزة المرأة البارالمبية المثالية لعام 2018، وسط 4 دول وهي إنجلترا، و إيران، و فنلندا ، و فنزويلا.

بدأت د. حياة خطاب، مشوارها في اللجنة البارالمبية عام 2011، وكانت عضو مجلس إدارة في مجلس أشرف مرعى، ثم في مجلس حسام الدين مصطفى، ثم نائبة في مجلس الدكتور على السعدنى، ثم مجلس اللواء صبيح، ومن عام 2015 وهي رئيس مجلس إدارة اللجنة.

داليا عاطف

سيدة لم تجتاز الـ40 عاما.. تخطت صعوبات الحياة مع الإعاقة التي واجهتها في بداية حياتها، وهي لم تكمل العامين من عمرها، بسبب تطعيم فاسد ولكنها بالصبر والتفاؤل والأمل حولت واقعها لأجمل قصة نجاح، لتكون واحدة من أهم المعنيين بملف الإعاقة في مصر خاصة في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية.

تقلدت “عاطف” منصب مسئول إدارة المرأة والطفل بالمجلس القومي لشئون الإعاقة بمصر، وعضو لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة.

وفي محاولة منها لتغيير النظرة النمطية عن النساء ذوات الإعاقة حولت إعاقتها لطاقة واستثمرتها كوسيلة للتنمية، و إعداد واقتراح الاستراتيجيات الوطنية في مصر.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*