أخبار عاجلة

هيونداي تكشف عن تقنية لمساعدة السواق ذوي الإعاقة السمعية

كشفت مجموعة هيونداي موتور عن تقنية مبتكرة تساعد السواق الذين يعانون من إعاقة في السمع، تقوم بتحويل الأصوات المحيطة بهم الى اشارات تنبيه مرئية أو لمسية، بالاستناد على أجهزة استشعار متقدمة وتقنية الذكاء الاصطناعي، ما يتيح لهم «سماع» حركة المرور من حولهم.

وتوظف هذه التقنية نظامين منفصلين للمساعدة في القيادة يعملان معا بالتزامن، نظام التحويل الصوتي المرئي ونظام التحويل الصوتي اللمسي.

ويستخدم النظامان الذكاء الاصطناعي لتحليل الأنماط الصوتية الموجودة خارج السيارة، ثم يحدثان اهتزازات في عجلة قيادة السيارة ويعرضان رسوما توضيحية أمام نظر السائق لتنبيهه تجاه ما يدور حوله مما يمكن للنظامين استشعاره. وتشمل التجهيزات الخاصة بالتقنية المبتكرة هذه تزويد المقود بمصابيح LED متعددة الألوان تشير إلى معلومات ملاحية يهم السائق معرفتها أثناء القيادة.

ويمكن للتقنية مثلاً أن تنبه السائق باقتراب مركبات خدمات الطوارئ من خلال تمييز صوت صفارات الإنذار، ومن ثم إحداث اهتزاز في المقود ينبه السائق وعرض الرسم التوضيحي المناسبة أمام السائق. كما تترجم التقنية الجديدة البيانات الواردة من أجهزة استشعار السيارة، كالرجوع للخلف مثلا، بحيث يعرف السائق إلى أي مدى تبعد السيارة عن العوائق خلفها، من دون الاعتماد على رنين التحذير.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *