آخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / أستاذ اقتصاد: أملاك الأوقاف تقدر بالمليارات ويمكن استثمارها في تمويل المشروعات التنموية
أستاذ اقتصاد: أملاك الأوقاف تقدر بالمليارات ويمكن استثمارها في تمويل المشروعات التنموية

أستاذ اقتصاد: أملاك الأوقاف تقدر بالمليارات ويمكن استثمارها في تمويل المشروعات التنموية

أكدت الدكتورة ماجدة شلبي أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أن حجم أملاك الأوقاف فى مصر تقدر بالمليارات، وكذلك العوائد المتوقعة منها إذا تمت إدارتها واستثمارها بشكل احترافي .

وأضافت شلبي أن العوائد “بدون الأصول” يمكن أيضا استثمارها في تمويل المشروعات القومية والتنموية ومشروعات البنية التحتية التي تخطط لها الدولة خلال الفترة المقبلة، والتي قد تدر عوائد كبيرة جدًا للهيئة مؤكدة على ضرورة استغلال وتخصيص تلك الموارد في مشروعات تفيد الدولة وترفع من الأعباء الملقاة على كاهلها وفى نفس الوقت تحقق عوائد واستثمارات ضخمة .

وأشارت إلى ضرورة اتباع اسلوب إدارى على أعلى مستوى لضمان حسن استغلال أموال الأوقاف مع وجود رقابة قوية كما يمكن مشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص في مشروعات مشتركة تضمن عوائد استثمارية مضاعفة .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض جهود وزارة الأوقاف في مجال الدعوة وتجديد الخطاب الديني والترجمة والنشر وتدريب وتأهيل الأئمة وذلك بالاضافة الي متابعة تطوير هيئة الأوقاف.

كما تابع الرئيس خطط وزارة الأوقاف في مجال استثمار وحسن ادارة أموال هيئة الأوقاف، حيث اوضح الدكتور مختار جمعة ان الهيئة شهدت نقلة نوعية خلال العام المالي 2019/ 2020 بتحقيق أكبر عائد سنوي في تاريخها، حيث وجه السيد الرئيس بالتمسك بالنهج الثابت بصون وتعظيم عوائد هيئة الأوقاف واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصبح جميع المعاملات المالية الخاصة بمال الوقف طبقاً للقيمة التجارية الواقعية بيعاً أو شراءً أو تأجيراً.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*