آخر الاخبار
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تطبيقات وأدوات تسهل حياة ذوي الإعاقة
تطبيقات وأدوات تسهل حياة ذوي الإعاقة

تطبيقات وأدوات تسهل حياة ذوي الإعاقة

لطالما قدمت التكنولوجيا يد المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة، كالأجهزة المصممة لمساعدة الصم والمكفوفين والعاجزين. وتم اختراع العديد من الأجهزة والتطبيقات، التي تجعل المهمات اليومية أكثر سهولة على أولئك الذين هم في حاجة إليها.

نقدم إليكم بعض هذه الأدوات والتطبيقات، من الأجهزة المساعدة على القراءة إلى أدوات تسمح لمن لا يستطيع السيطرة على ارتعاش أطرافه باستقلالية.

Dot

هي ساعة إلكترونية تستخدم طريقة بريل Braille للمكفوفين، فتساعدهم على قراءة الرسائل الإلكترونية والتغريدات والرسائل النصية. الأجهزة المشابهة لهذه الساعة متوافرة في السوق، لكن الفرق أن Dot تقدم هذه الخدمات للمستخدمين بسعر معقول هو 300 دولار أمريكي، في حين أن الأجهزة الأخرى تصل كلفتها إلى آلاف الدولارات.

تتألف الساعة من أربع خلايا، في كل منها ست نقاط تظهر وتختفي على سطح الساعة الذكية. يتم ربطها بالـBluetooth مع أي جهاز هاتف ذكي، لتسهيل الوصول إلى الرسائل النصية، والإلكترونية، والـ Facebook وأي تطبيق موجود على هاتفكم.

Kenguru Electric Car

يعاني المصابون بالشلل من صعوبات يومية، خصوصاً لدى قيادة السيارة. والعقبة الأساسية التي تواجههم هي الصعود إليها والخروج منها. ستايسي زرن Staycey Zurn، التي تعاني من ضمور العضلات، اخترعت Kenguru Electric Car، أو سيارة الكنغر الآلية.

ذوو الاحتياجات الخاصة أيضاً ضحايا للتعذيب في العالم العربي

برنامج إرادة: قصص نجاح لذوي الاحتياجات الخاصة في غزة

مدخلكم إلى عالم “الواقع الافتراضي” وأبرز أدواته

ذوو الاحتياجات الخاصة يمكن أن يكونوا ناجحين جداً

تتميز هذه المركبة بأنها تسهل على المستخدمين عملية الدخول إليها. فهي مجهزة بباب خلفي يفتح إلى الأعلى ليسمح للسائق بالوصول إلى المقود. ليس في السيارة مقاعد، فيثبت السائق الكرسي المدولب الخاص به في العربة، ثم يبدأ مشواره. تسير هذه السيارة بسرعة لا تزيد عن 25 ميلاً في الساعة، وستصبح متوافرة قريباً في الأسواق البريطانية بسعر 25 ألف دولار.

Talkitt

هو تطبيق خاص بالأشخاص العاجزين، الذين يواجهون صعوبة في الكلام. وكما يشير اسمه الذي يعني “عدة التكلم” بالعربية، يساعد هذا التطبيق المستخدمين على ترجمة الكلمات غير المفهومة إلى نص يساعد الأشخاص على فهمه بطريقة أسرع وأسهل. التطبيق متوفر بجميع اللغات، ويعمل على إنشاء معجم خاص بالمستخدمين، فيحفظ الأصوات التي تصدر عنهم ويربطها بالكلمات المناسبة لها.

Finger Reader

هو جهاز يوضع على إصبع اليد، ومعه كاميرا تساعد المستخدمين على قراءة الكلمات الموجودة في المكان الذي تمر عليه الإصبع. يستخدم هذا الجهاز على الكتب المطبوعة والإلكترونية، وهو يوفر إمكانية الترجمة.

أما طريقة عمل قارئ الإصبع فبسيطة. يوضع على الإصبع ويُوجه الطرف إلى المكان حيث النص الذي يراد قراءته، فتقرأ الكاميرا الكلمات المطبوعة، وتبثها سمعياً مباشرةً للمستخدمين، مع الإشارة إلى مكان السطر، والإبلاغ عن الانتقال إلى سطر أو مقطع جديد.

Transcence

وجدت اللغات الخاصة بالصم والبكم لمساعدتهم على إجراء محادثة مع الأشخاص المتضلعين منها. لكن هؤلاء يواجهون صعوبة في التواصل حين تدور المحادثة بين أكثر من شخصين.

لذلك طوّر 4 متخرجين من جامعة بيركلي تطبيق يسمح للصم بالمشاركة في هذه الأحاديث الجماعية، عبر اتصال هواتفهم النقالة بهواتف الآخرين.

يتم الاتصال بالهواتف الأخرى من خلال الـBluetooth، ويقوم بتشغيل الميكرفون الخاص بكل جهاز، فيلتقط الأصوات ويترجم الحديث إلى كلمات مطبوعة، تظهر على شاشة المستخدمين.

يسهل التطبيق على المستخدمين معرفة هوية المتكلم عبر ظهور كل جملة في فقاعة خاصة بالمتكلم، ولكل فقاعة لونها المحدد.  التطبيق في مرحلة الإنشاء والتطوير، إذ يحاول المخترعون جمع المال الكافي من خلال التمويل الجماعي باستخدام موقع Indiegogo.

Deka Bionic Arm

الذراع الالكترونية Deka هي ذراع اصطناعية مخصصة للأشخاص الذين فقدوا أحد أطرافهم العلوية. وما زالت وكالة Darpa، وهي وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، تعمل على تطوير هذه التكنولوجيا لإتاحة المزيد من المزايا للمستخدمين.

Smart Belt

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من الصرع لخطر الإصابة بنوبة في أي وقتٍ، وغالباً ما يحدث ذلك من دون أي تحذير مسبق.

في مايو عام 2013، اخترع عدد من تلاميذ الهندسة في جامعة رايس في ولاية تكساس الأميركية، حزاماً  يرصد أعراض نوبات الصرع، ثم ينبه المستخدمين، ويرسل تحذيراً إلكترونياً للأوصياء ليعلمهم بالأمر. الحزام الذكي مخصص لمن تخطّوا عمر الست سنوات، وما زال في طور التحديث والصناعة.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*