آخر الاخبار
الرئيسية / أخبار / نيفين القباج: نظام مميكن …إصدار 800 ألف بطاقة لـ ذوي الهمم
نيفين القباج: نظام مميكن …إصدار 800 ألف بطاقة لـ ذوي الهمم

نيفين القباج: نظام مميكن …إصدار 800 ألف بطاقة لـ ذوي الهمم

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة لأول مرة تقوم بعمل نظام مميكن لذوي الهمم لعمل قاعدة بيانات لهم، موضحة أنه في البداية كان هناك صعوبة لحصر الإعاقات على الإعاقات الذهنية.

كما أضافت أنه تم تخصيص الدعم وحل مشكلات كثيرة لأصحاب الهمم، وتم إصدار 800 ألف بطاقة لـ ذوي الهمم، وتم التعريف بخدماتها المتكاملة، موضحة أنه عند تقديم هذه البطاقة كأنه يقدم بطاقته الشخصية.

ولفتت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن البطاقة عليها رقما وصورة الشخص، ويستطيع استخدامها من بنك ناصر ومن أي شبكة محمول، مفيدة بأنه تم توضيح كيفية استخدام هذه البطاقة، وما هي الخدمات المتاحة فيها، وسيتم تصديقها في القانون في بداية شهر فبراير.

واستعرضت القباج خلال احتفالية «قادرون باختلاف»، حصاد الإنجاز للدولة المصرية من الجهات الحكومية والمجتمع الأهلي، مشيرة إلى أنه يتمثل فيما يلي:

–  قوة الجانب القانونى سواء في الدستور أو قانون رقم 10.

– وجود برلمان واعٍ يضم ممثلين عن «قادرون باختلاف».

– ذوي الهمم ومتحدو الهمم مكانهم ليس في المصحات أو المؤسسات مكانهم فىالمجتمع وساحات العمل والمدارس وكل موقع من مناحي الحياة.

– المجلس القومي لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بذل جهدا كبيرا في الإطار القانوني والدعوة لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.

– أكثر من 4500 جمعية في تخصصاتها المختلفة، بها كوادر شبابية صاعدة وواعدة تتميز بالابتكار والإبداع، وهو المطلوب.

– مصر بها قطاع خاص داعم، بصفة خاصة، ليس فقط الشركات ولكن البنوك أيضا أصبح لها دور قوي في دعم القضية، فضلًا عن صعود التكنولوجيا والتحول الرقمي والشمول المالي وتطويعهم لخدمة القضية بما ييسر قضايا الإتاحة.

 – يأتي دور وزارة الصحة في الاكتشاف المبكر للإعاقة، وتم هذا العام إضافة 17 مرضًا وراثيًا، إلى جانب الكشف على مرضين ليصبح الكشف عن 19 مرضًا، يتم الكشف عليها مبكرًا عند الأطفال.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*