أخبار عاجلة

مدبولي : إنشاء 2320 مدرسة جديدة بمدن وقرى الصعيد

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، محاور التحرك في خطة التنمية المتكاملة في إقليم صعيد مصر، وذلك خلال تشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لافتتاح عدد من المشروعات الخدمية والتنموية في نطاق إقليم الصعيد.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن جهود التحرك لتحقيق التنمية المتكاملة بإقليم الصعيد تتم على ثلاثة محاور، الأول: تطوير البنية التحتية ومد جسور التنمية، والثاني: تنمية وبناء الإنسان، والثالث: التنمية الاقتصادية وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية، بجانب المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير القرى المصرية.

وفيما يتعلق بالمحور الثاني من محاور التحرك للتنمية المتكاملة بإقليم الصعيد، والخاص بتنمية وبناء الإنسان، أكد رئيس الوزراء أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية تم التركيز الى المشروعات التي تضمن توفير وإتاحة العديد من الخدمات التعليمية والصحية والرياضية، إلى جانب تنفيذ مجموعة من الأنشطة الثقافية، وما يتعلق بتنمية النشء.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن قطاع التعليم قبل الجامعي، شهد طفرة كبيرة فى إنشاء وتطوير الفصول والمدارس، حيث تم تنفيذ إنشاء وإحلال 34 ألف فصل، إلى جانب إنشاء 2320 مدرسة جديدة، وكذا إنشاء 219 مدرسة تعليم فنى، بالإضافة إلى إنشاء مدارس للمتفوقين، والمدارس اليابانية، والتي أصبحت نموذجا اخر جديدا فى خدمات التعليم على مستوى الجمهورية، مستعرضاً صوراً للمدارس المنفذة والجاري تنفيذها بمحافظات الصعيد.

ونوه رئيس الوزراء إلى أن جهود تطوير منظومة التعليم داخل محافظات الصعيد، لاقت إشادة من عدد من المؤسسات الدولية، منها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.  

وفيما يتعلق بقطاع التعليم العالي، أشار رئيس الوزراء إلى أنه تم إقامة العديد من المنشآت الجامعية، حيث تم إنشاء جامعتين حكوميتين بمحافظات الصعيد، بالإضافة إلى 5 جامعات خاصة، و105 كليات ومعاهد جدد، فضلاً عن المنظومة الجديدة التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تتعلق بالتوسع في إقامة الجامعات التكنولوجية والأهلية، إلى جانب المجمعات التكنولوجية التي يتم إقامتها وإدارتها بالتعاون بين وزارتي الاتصالات والتعليم العالي، مستعرضاً صوراً لعدد من الجامعات التي تم إقامتها، منوهاً في هذا الصدد إلى كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف، والتي تُعد أول كلية مصرية وعربية متخصصة في مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات واستخدامات تكنولوجيا الفضاء.

ولفت رئيس الوزراء إلى اختيار منظمة “اليونسكو” لمدينة أسوان ضمن أفضل عشر مدن على مستوى العالم، للتعلم خلال عام 2019، وذلك لما تمتلكه من مقومات وفرص تدريب على ريادة الأعمال، تنفيذاً لخطط التنمية المستدامة، موضحاً أن ذلك أصبح نموذجاً يتم تطبيقه فى باقي محافظات الصعيد.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *