أخبار عاجلة

وزيرة التجارة: زيادة 47% في الصادرات المصرية لأوكرانيا خلال العام الماضي

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، على قوة ومتانة العلاقات الثنائية الاستراتيجية التي تربط بين مصر وأوكرانيا.

وأشارت إلى أن الحكومة تتطلع لتحقيق المزيد من التعاون بين القاهرة وكييف في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والقطاعات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وأوكرانيا خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي ألقاها نيابة عنها إبراهيم السجيني، مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، خلال افتتاح منتدى الأعمال المصري الأوكراني.

حضر المنتدى يولياسفير دينكو، نائب أول رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الأوكراني، ورانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى جانب نخبة من المسئولين ورجال الأعمال في كل من مصر وأوكرانيا.

وأضافت جامع أن العلاقات التجارية بين مصر وأوكرانيا شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث انعكست جهود التنسيق والتعاون بصورة إيجابية على حجم التبادل التجاري ليسجل ما يزيد على 1,6 مليار دولار خلال عام 2020.

ولفتت إلى أن مصر استطاعت أن تحقق نمواً في حجم صادراتها إلى أوكرانيا بنسبة ‏47% بعد تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

وأشارت الوزيرة إلى وجود فرص جيدة لزيادة الصادرات المصرية إلى أوكرانيا بالمنتجات الزراعية ومنتجات السيراميك، والأسمدة، والملابس الجاهزة وغيرها والتي تحقق حالياً صادراتها مؤشرات إيجابية.

وهو ما يعكس زيادة الوعي لدى المصدرين ورجال الأعمال المصريين بأهمية السوق الأوكرانية.

وهو ما يعكس زيادة الوعي لدى المصدرين ورجال الأعمال المصريين بأهمية السوق الأوكرانية.

ولفتت إلى أهمية تنويع الهيكل التجاري بين البلدين بشكل يعكس القدرات التصديرية لكليهما ويحقق التكامل التجاري بين مصر وأوكرانيا.

وقالت الوزيرة إن هذا المنتدى يمثل فرصة حقيقية لاستشراف آفاق أرحب لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري ووضع أسس شراكة جادة وتعاون بنّاء بين مصر وأوكرانيا.

ولفتت إلى أن نتائج اجتماعات الدورة الثامنة من اللجنة المشتركة المصرية الأوكرانية للتعاون الاقتصادي، والعلمي، والفني التي انعقدت على مستوى الخبراء خلال اليومين الماضيين، تشكل لبنة جديدة للعلاقات المصرية الأوكرانية بما يدعم التعاون بين البلدين الصديقين ويحقق مصالح الشعبين المصري والأوكراني على حدٍ سواء.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *