أخبار عاجلة

أمين القومي للإعاقة بالأردن: نمتلك حق التفتيش على بعض الجهات

قال السفير أمجد العضايلة، سفير المملكة الأردنية في مصر، إن الأردن بدأ في الاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة منذ عقود، حيث وضع العديد من التشريعات الخاصة بتمكين ودمج وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

جاء ذلك، خلال تنظيم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة أمس، ندوة مصر الأردن، لتبادل الخبرات نحو دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 بالتجمع الخامس، والتي أدارتها رشا أرنست، مسئول إدارة الثقافة بالمجلس.

وأشار العضايلة، خلال كلمته في الندوة، إلى أن هناك أنشطة ثقافية متميزة تُعقد بشكل دوري بين مصر والأردن، بشكل أسبوعي أو شهري على الأكثر؛ الأمر الذي يعكس عُمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

على صعيد آخر قال الدكتور مهند العزة، الأمين العام للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأردن، إن المملكة الأردنية خاضت نضالًا وكفاحًا في مجال الإعاقة لتصل إلى ما هي عليه، حتى أصبح لها الريادة في هذا الملف الهام من بين الدول العربية.

وأوضح العزة، خلال كلمته بالندوة؛ أن قاطرة التغير في أي دولة يلزمها الإرادة السياسية الداعمة لملفاتها لتحقيق ما تصبو إليه من أهداف، لافتًا إلى أن هذه الإرادة كانت موجودة في المملكة الأردنية، من خلال إعطاء توجيهات للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بتقديم مشروع قانون يحمي ويعزز حقوق ذوي الإعاقة، واستغرق صياغة مسودات هذا القانون التي بلغ عددها 10 مسودات 24 شهر، ليخرج هذا القانون الذي وضع تعريفا متسعا لمفهوم الإعاقة إلى النور.

وأشار إلى أن الأردن ومصر تتشابهان في العديد من النُسق كاللغة والثقافة، وسمحت آفاق التعاون المشترك بين البلدين إلى تحقيق تنمية واسعة في ملف الإعاقة.

ونوه الأمين العام للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأردن، بأن المملكة أعطت للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، صلاحية التفتيش على الجهات المقدم ضدها شكاوى من ذوي الإعاقة، مع الاحتفاظ بسرية البيانات وعدم الإفصاح عن بيانات الشاكي لضمان حمايته، مشيرًا إلى أن المجلس لديه لجنة تسمى «لجنة تكافؤ الفرص»، وتختص هذه اللجنة بمراقبة فرص العمل التي تتيحها الجهات المختلفة بالمملكة، للتأكد من خُلو هذه الفرص من التمييز على أساس الإعاقة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *