أخبار عاجلة

وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة “اللى أوله شرط..آخره فلوس فى الكارت”

أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حملة تحت شعار “اللى أوله شرط.. آخره فلوس فى الكارت”، حيث تهدف الحملة إلى رفع وعى الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل” بالشروط الصحية والتعليمية والاجتماعية المرتبطة بالدعم.

وتتحرك الحملة في اتجاهين في نفس الوقت، الأول عن طريق بث ثلاث تنويهات تليفزيونية مختلفة لمخاطبة المجتمع المصرى عامة والأسر المستفيدة من “تكافل” على وجه الخصوص، ويتم بث التنويهات على 35 قناة تليفزيونية في نفس الفترة، ومن المقرر أن تستمر خلال شهر فبراير.

الاتجاه الثاني لحملة “اللى أوله شرط.. آخره فلوس فى الكارت”

ويشمل الاتجاه الثانى أنشطة للتواصل الشخصى والمباشر مع الأسر من خلال الرائدات الاجتماعيات، حيث تم طباعة وتوزيع مليون و200 ألف مطوية أو بروشور بها شرح مبسط لإجراءات وشروط برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل”، هذا بالإضافة إلى تصميم وطباعة ملصقات حائطية لتعليقها في الوحدات الصحية والوحدات الاجتماعية، وسيتم أيضاً في المستقبل تعليق الملصق الحائطي في جميع وحدات الرعاية الأولية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية والتي تقدم الخدمات الصحية ضمن برنامج التأمين الصحى الشامل.

وتحتوى التنويهات التليفزيونية والمواد الإعلامية على رسائل متعددة تشير إلى أن الدعم المشروط يساهم في الحد من شدة الفقر، وإلى تحسين حياة الأسرة.

برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل”

كما يأتي برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل”، الذى تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي منذ 2015، ضمن سياسات الحماية الاجتماعية التى تتبناها الدولة، لمكافحة الفقر متعدد الأبعاد،، لذلك يشترط على هذه الأسر الالتزام بشروط ثلاثة:

الأول: التزام الأمهات في سن الإنجاب، والأطفال الأقل من 6 سنوات، بزيارة الوحدات الصحية، لتلقي الخدمات الصحية الوقائية المقررة للطفل والأم.

والثاني: التزام الأسر بإلحاق أطفالها في السن من “6-18 سنة” بمدارس التعليم الأساسي والانتظام بالحضور حتى المرحلة الثانوية، بنسبة حضور لا تقل عن 80% من أيام الدراسة، أما الثالث فهو الالتزام بعدم تزويج أى من أطفال الأسرة، ذكورا أو إناثا، قبل بلوغ السن المحددة للزواج قانونا وهي 18 سنة.

إجراءات وزارة التضامن للتحقق من التزام الأسر بالشروط الصحية

وتتعاون وزارة التضامن الاجتماعي مع وزارة الصحة والسكان، وذلك للتحقق من مدى التزام الأسر بالشروط الصحية، من خلال منظومة لتسجيل بيانات الأفراد في سجل المشروطية بالوحدات والإدارات الصحية، والتي ترسل من الإدارات الصحية للإدارات الاجتماعية كل ثلاثة أشهر، كما تتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومشيخة الأزهر، للحصول على سجلات حضور الطلاب من أسر “تكافل” بشكل دورى، وكذا بيانات طلاب مدارس التمريض بوزارة الصحة والسكان.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *