أخبار عاجلة

أهداف حملة القومي للإعاقة “أسرتي قوتي”

أعلنت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، عن إطلاق المبادرة القومية “أسرتي قوتي” وهي مبادرة توعوية تأهيلية تدريبية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم بمشاركة مقدمي الخدمات من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني.

أطلق المجلس المبادرة من خلال برنامج للإرشاد والتوعية الأسرية لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم بالمعرفة والمهارات لتنمية قدرات أطفالهم والعمل على دمجهم بالإضافة لمساندة الأسر في فهم احتياجات أبنائهم وتغلبهم على التحديات والصعوبات التي تواجههم في دمج أبنائهم.

سبب إطلاق المبادرة

وجاءت مبادرة “أسرتي قوتي” في إطار الترجمة الحقيقية للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2021 ودعا فيها المجتمع المدني إلى مواصلة العمل بجد واجتهاد جنبا إلى جنب مع مؤسسات الدولة المصرية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

4 مراحل المبادرة

تتم المبادرة على أربع مراحل على مستوى محافظات الجمهورية من خلال لقاءات توعوية تأهيلية للأسر وحفل تكريم للأسر المتميزة الداعمة والمساندة لأبنائها.

أهداف المبادرة

تتضمن المبادرة أهداف عامة تشمل تحفيز وتأهيل الأمهات اللاتي أصيبت أطفالهن بالإعاقة حديًثا على استكمال رحلة الكفاح مع أبنائهن والتغلب على التحديات التي تواجههم.

وتهدف المبادرة إلى دعم ومساندة الأمهات الناجحات المتميزات من ذوات الإعاقة أو أبنائهن من ذوي الإعاقة واللاتي أثبتن كفاءاتهم في المجالات العلمية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الفنية أو الرياضية وكانت لديهن القدرة على مواجهة التحديات ولديهن قصص كفاح، أو المناصب القيادية ورائدات الأعمال اللواتي تحدين إعاقتهم أو إعاقة أبنائهم واندمجوا في المجتمع، وتسليط الضوء على الرفقاء والأصدقاء المساندين لأصدقائهم من ذوي الإعاقة وتوضيح دورهم الهام في تشجيعهم ودعمهم، وتشجيع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني على مساندة هذه الأسر وتوفير وسائل الدعم لتوفير حياة كريمة لهم ، وتسليط الضوء علي قصص نجاح الأسر المصرية المتميزة اللائي أثبتوا نجاحهم رغم إعاقاتهم ورعاية الأبناء أو إعاقة أبنائهم في الحفاظ على تماسك الأسرة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *