أخبار عاجلة

التموين تستورد 25 طن أرز: انخفاض السعر خلال شهر

استقرت أسعار الأرز التمويني الخاص بالمقررات عند 10.5 جنيه للكيلو، وبلغ سعرالكيلو بالمجتمعات الاستهلاكية، ومعارض أهلًا رمضان 14.5 جنيه، في حين تجاوز سعر الكيلو بالسوق الحر 23 جنيهًا.

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة التموين، أنه متوقع انخفاض أسعار الأرز خلال شهر ونصف على الأكثر، بعد وصول نحو 25 ألف طن أرز مستورد، يبدأ وصولها اعتبارا من 20 مارس المقبل، وهو ما سيعمل على تهدئة الأسواق.

وكانت وزارة التموين، قد أعلنت عن استيراد 25 ألف طن أرز أبيض، (تام الضرب قصير الحبة) بنسبة كسر 10 فى المائة، معبأ بعبوات 50 كيلو، لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تصل الشهر المقبل.

وكشفت المصادر أن كميات الأرز المستورد، ستعمل على زيادة المعروض فى الأسواق، ومن ثم هدوء السوق، وإجبار التجار على عدم المغالاة في أسعار الأرز المحلي، وكذلك دفع المحتكرين لطرح الأرز بسعر عادل، خاصة وأنها سلعة معرضة للتلف والإصابة بالحشرات في حال تخزينها لفترات كبيرة.

وأكدت المصادر على وجود كميات كبيرة من الأرز المحلي لدي التجار، حيث أن مساحة الأرض المنزرعة بالأرز هذا الموسم بلغت مليون و500 ألف فدان، ورغم استهداف وزارة التموين استلام 1,5 مليون طن أرز شعير، لم تتجاوز الكميات التي تم توريدها من المزارعين لصالح هيئة السلع التموينية 500 ألف طن.

وتعتبر المساحة المنزرعة بالأرز هذا الموسم، كافية لسد احتياجات المواطنين على مدار العام، حتى موسم الحصاد الجديد، لكن تمسك بعض المزارعين بجزء من المحصول للاستفادة من زيادة الأسعار، واستخدام البعض أرز الشعير كبديل للعلف، خاصة بعد زيادة أسعار الأعلاف، وتعمد محتكري الأرز تخزينة للتحكم في سعره، جميعها أسباب تؤدي إلى نقص المعروض في الوقت الحالي.

وتطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية، عبر 1300 مجمع استهلاكي عرض يضم جميع السلع الغذائية الأساسية بسعر 130 جنيها يشتمل على 2 من الأرز و2 كيلو من السكر بسعر 14.5 جنيه للكيلو، زجاجتين زيت بسعر 35 جنيهًا للزجاجة 800 ملي.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *