أخبار عاجلة

كونجرس الفيفا يقرر رسميًا تعديل نظام كأس العالم 2026

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رسميًا تعديل نظام كأس العالم 2026 ليقام من 12 مجموعة تتكون كل مجموعة من 4 منتخبات.

وكان الفيفا قد رفع عدد المنتخبات المشاركة في هذه النسخة من 32 إلى 48 منتخبًا، وبالتالي سيرتفع عدد المباريات من 64 إلى 104 مباريات.

واعتبر الاتحاد الدولي أن هذا النظام الجديد “يخفف خطر التواطؤ ويضمن خوض جميع المنتخبات 3 مباريات على الأقل كما يؤمن راحة متوازنة لجميع المنتخبات المشاركة”.

جاء ذلك خلال اجتماعات كونجرس الفيفا بالعاصمة الرواندية كيجالي اليوم الثلاثاء، وبحسب النظام الجديد، سيتأهل أول وثاني كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثالث في مجموعاتها إلى دور الـ32.

وكان الفيفا قد تصوّر سابقًا أن نسخة 2026 ستشهد توزيعًا للمنتخبات على 16 مجموعة تضمّ كل منها ثلاثة، على أن يتأهل الفريقان الأولان إلى الدور الثاني الإقصائي الذي سيتألف من 32 فريقًا.

لكن رئيس الفيفا جياني إنفانتينو أكد قبل يومين من نهائي مونديال قطر ديسمبر الماضي أن النجاح المثير لدور المجموعات في مونديال قطر 2022 بمجموعاته الثماني التقليدية من أربعة منتخبات، دفع الاتحاد إلى إعادة التفكير بالأمر، نظرًا لأن عملية التأهل بقيت غير محسومة حتى الأنفاس الأخيرة من الجولة الثالثة.

وتم اعتماد موعد المباراة النهائية لنسخة 2026 في 19 يوليو على أن يتم تحرير اللاعبين من أنديتهم في 25 مايو.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *