أخبار عاجلة

الخريجين : العالم مدين لروسيا في إكتشاف الفضاء


أرسل ” شريف جاد ” رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية برقية تهنئة للسفير الروسي بالقاهرة ” جيورجي بوريسينكو ” بمناسبة مرور 62 عام على صعود أول إنسان إلى الفضاء الخارجي وهو المواطن الروسي رائد الفضاء ” يوري جاجارين ” وكان ذلك في 12 ابريل 1961 .
وكان قد سبقه حدثا أخر شديد الاهمية عندما إستطاع الاتحاد السوفيتي أن يطلق أول قمر صناعي في التاريخ وذلك يوم 4 اكتوبر 1957 وهو القمر الصناعي الذي غيّر حياة البشرية .
ومنذ ذلك التاريخ ومع إكتشاف العلماء الروس للفضاء الخارجي ولاتزال الابحاث الفضائية في تنامي مستمر وتؤثر تأثيرا شديدا على جميع مجالات الحياه الانسانية في الاقتصاد وعلم البيئة والاتصالات والامن الحربي والتنبؤ بالطقس والملاحة وأبحاث الموارد الطبيعية كما أن هناك ايضا تأثير لعلم الفضاء على المجال الثقافي والاجتماعي للأنسانية , كما أصبحت المحطات الفضائية جزء هام من النظام الاعلامي الجديد .


ومن جانبه اشار د. فتحي طوغان الامين العام لجمعية الخريجين أن كل ما توصل اليه العلماء في جميع دول العالم في مجال الفضاء يعود الفضل فيه الى الخبراء الروس الذين كان لهم الريادة في خروج أول إنسان للفضاء الخارجي حيث المجهول ويكفي أن الخبراء الروس كان لهم السبق في غزو الفضاء ولم يكن اول رائد فضاء فقط من روسيا ولكن ايضا كانت اول امرأة في التاريخ تخرج للفضاء الخارجي روسيا وهي ” فالنتينا تيريشكوفا ” .
وأكّد ” طوغان ” اننا ننتهز هذه الفرصة لنقدم التهنئة للأصدقاء الروس متطلعين الى مزيد من التعاون المصري الروسي في كافة المجالات وبما في ذلك مجال الفضاء .
جدير بالذكر أن ” يوري جاجارين ” زار مصر بعد عودته من رحلته الفضائية وإستقبله الرئيس جمال عبد الناصر وقلّده وشاح النيل .

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *